الأربعاء 14 اغسطس 2024

للنساء.. 5 أخطاء غذائية يجب تجنبها في وجبة العشاء

أخطاء غذائية عند تناول وجبة العشاء

سيدتي12-8-2024 | 14:51

فاطمة الحسيني

تقوم بعض النساء بارتكاب أخطاء غذائية عند تناول وجبة العشاء، الأمر الذي يسبب لها الكثير من المشاكل الصحية، بداية من ارتفاع الكولسترول والسمنة وغيرها، ولذلك نوضح في السطور التالية ابرز تلك الأخطاء كي تتجنبيها، وفقاً لما نشر على موقع " times of india"....

  • تأخير وقت وجبة العشاء، حيث أن تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم يرتبط بزيادة الجوع وانخفاض هرمون الليبتين، وهو الهرمون الذي يرسل إشارات الشبع، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسمنة على مدى فترة من الزمن، وهو عامل خطر لارتفاع نسبة الكولسترول.
  • تناول الكثير من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة، يمكن أن يؤدي إلى مستويات غير صحية من الكولسترول.
  • إن عدم تناول ما يكفي من الخضار أو تضمين الألياف الكافية في نظامك الغذائي، يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، لأن الخضروات غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار (LDL) وتعزيز صحة القلب.
  • تناول الطعام بالقرب من وقت النوم، هو أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه في العشاء، وهذا لا يؤدي فقط إلى تأخر عملية الهضم، بل يؤثر أيضًا على جودة نومك لأن جهازك الهضمي لن يتمكن من الراحة والتعافي أثناء الليل، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن، وهو عامل خطر للإصابة بالكولسترول.
  • تناول الأطعمة المالحة في الليل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يرتبط بارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، ويؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتفاظ الجسم بالمياه، مما يزيد من حجم الدم ويضع ضغطًا إضافيًا على الشرايين، يمكن لهذه السلالة أن تلحق الضرر بجدران الشرايين، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الكولسترول وتكوين اللويحات الضارة.