الثلاثاء 13 اغسطس 2024

للمراهقات.. 5 خطوات بسيطة تسهم في تعزيز ثقتك بنفسك

تعزيز ثقتك بنفسك

سيدتي12-8-2024 | 14:21

فاطمة الحسيني

تعاني بعض المراهقات من تدني الثقة بالنفس، والشعور الدائم بالاهتزاز النفسي والتأثر بما يقال عنها من الآخرين، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساهم في تعزيز ثقتك بنفسك وقدرتك على غدارة أمورك، وفقاً لما نشر على موقع " self"...

  • لا تخفي من الفوضى، واعرفي أن الثقة لا تعني أن تكوني خالية من الأخطاء ومثالية، و بدلاً من ذلك، كوني أكثر إيمانك  بقدرتك على النمو والتكيف والتحسين، كما أن الوصول إلى مكان من قبول الذات يعني احتضان نفسك بالكامل، وهذا يشمل نجاحاتك وأخطائك.
  • قومي بإعداد قائمة بنقاط ضعفك، وواجهي كل واحدة منها بنقطة قوة، حيث يمكنك البدء بإنشاء قائمة "نقاط الضعف" التي تمنعك من رؤية إمكاناتك، و بعد ذلك، ستدركين كيف يمكنك استخدام هذه القوة لصالحك، مع التوقف عن التركيز على الحديث السلبي عن النفس والبدء في رؤية نفسك بشكل أكثر شمولية.
  • واجهي الناقد الداخلي بلطف، وحاربي الأفكار المهينة، وركز يعلى الأشياء التي تتقنيها، ويمكنك أيضًا ممارسة الهوايات التي تستمتعين بها ببساطة، و عندما تحققين إنجازًا، كافئي نفسك بشيء تستمتعين به، كأن تشتري لنفسك كتابًا جديدًا أو تقضي وقتًا ممتعًا مع صديقاتك.
  • راقبي لغة جسدك، وقومي بالتعديلات البسيطة على طريقة جلوسك، أو وقوفك، أو حديثك، حيث يمكن أن تجعلك تبدو أكثر ثقة، وربما تخدعك لتصدق أنك كذلك بالفعل.
  • إن مواجهة المخاوف ذات المخاطر المنخفضة والتغلب عليها، يمكن أن تكون وسيلة قوية لتحسين احترامك لذاتك وإلهامك للإيمان بنفسك، وتجنبي الحديث عن نفسك بشكل سلبي، وركزي على الصفات الإيجابية في شخصيتك وجمالك، وخصصي وقتًا للعناية بجمالك وصحتك، و مارسي الرياضة بانتظام، وتناولي طعامًا صحيًا، واحصلي على قسط كافٍ من النوم.