الإثنين 12 اغسطس 2024

رويترز: روسيا أخلت أجزاء من منطقة بيلجورود بسبب نشاط للقوات الأوكرانية قرب المنطقة

القوات الأوكرانية

عرب وعالم12-8-2024 | 10:32

سارة أشرف

أفادت وكالة رويترز، بأن روسيا أخلت أجزاء من منطقة بيلجورود بسبب نشاط للقوات الأوكرانية قرب المنطقة.

وفي سياق منفصل، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من العواقب المدمرة للاشتباكات التي تشهدها مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان، داعياً القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى حماية المدنيين. جاء هذا التحذير بعد اندلاع قتال عنيف بين الطرفين.

وأوضح مركز إعلام الأمم المتحدة اليوم الاثنين أن الأمين العام نبه إلى أن هذه الاشتباكات ستفاقم الأوضاع الإنسانية في الفاشر وضواحيها، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها مخيمات النزوح مثل مخيم زمزم، حيث تم تأكيد وقوع المجاعة، ومن المرجح أن تتفشى في مناطق أخرى داخل المدينة، حسب تقرير لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في الأول من أغسطس الجاري.

وشدد جوتيريش على أهمية التزام جميع الأطراف بالقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين وضمان مرورهم بسلام وتسهيل الوصول الإنساني بدون عوائق، مكرراً دعوته إلى وقف فوري للأعمال العدائية وإعلان وقف دائم لإطلاق النار.

كما دعا الأطراف إلى العودة إلى الحوار السياسي كسبيل وحيد للتوصل إلى تسوية تفاوضية، مؤكداً أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم جهود الوساطة الدولية والعمل مع جميع الأطراف المعنية لتحقيق السلام وإنهاء النزاع.