الثلاثاء 13 اغسطس 2024

بدء البرنامج التدريبي الثاني لأبحاث الأرز والإرشاد الزراعي بمشاركة 10 دول إفريقية

بدء البرنامج التدريبي

أخبار12-8-2024 | 13:34

دار الهلال

أكد الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على عمق التعاون القائم بين هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة منذ عام 1987، مضيفًا أن هذا التعاون أسفر عن استفادة حوالي 531 متدربًا من دول القارة الإفريقية من برامج نقل تكنولوجيا زراعة الأرز إلى دولهم.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور سعد موسى والسفير الياباني لدى مصر، أوكا هيروشي، ونائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حسن شوقي، للبرنامج التدريبي الثاني لعام 2024 تحت عنوان "أبحاث الأرز والإرشاد الزراعي".

وفي كلمته، أشار موسى إلى أن وزارة الزراعة تركز حاليًا على تعزيز الإرشاد الزراعي ونقل المعرفة إلى صغار المزارعين.

ومن جهته، أعرب السفير الياباني عن شكره لوزارة الزراعة على دعمها لمثل هذه البرامج بالتعاون مع "جايكا"، والتي تهدف إلى تحسين كفاءة العاملين في القطاع الزراعي بدول القارة الإفريقية وتعزيز الأمن الغذائي، وخاصة في المحاصيل الاستراتيجية مثل الأرز.

وأشار إلى أن المراكز البحثية في مصر قد حققت قفزة كبيرة في إنتاجية الأرز، مضاعفة الإنتاجية إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالأعوام السابقة.

كما استعرض نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التعاون المستمر مع "جايكا" في مجالات متعددة مثل الطب والصناعة والتعليم. من جانبه، أكد كاتو كين، مدير مكتب "جايكا" بالقاهرة، أن هناك تعاونا مستمرًا مع وزارتي الزراعة والخارجية لدعم الأشقاء الأفارقة في تحقيق الأمن الغذائي، خصوصًا في مجال زراعة الأرز.

ويُذكر أن البرنامج التدريبي سيستمر لمدة شهر في مركز بحوث الأرز بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ، وسيشارك فيه 10 متدربين من 10 دول إفريقية، تم اختيارهم من بين 23 متدربًا سبق تدريبهم عبر الفيديو كونفرانس في يوليو الماضي.