الثلاثاء 13 اغسطس 2024

التنمية المحلية توضح تفاصيل اختصار خطوات تراخيص البناء إلى 8 بدلًا من 15 خطوة

الدكتور خالد قاسم

توك شو12-8-2024 | 18:59

محمد أبو المجد

علق الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، على اختصار إجراءات الحصول على تراخيص البناء بالمحافظات لـ 8 خطوات بدلًا من 15 خطوة، قائلًا: "إنه في حالة الرغبة في استخراج رخصة بناء في أي حي من الأحياء، يتم إصدار بيان بشأن صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية".

وقال "قاسم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، إن المواطن يقوم بالتقدم بطلب إلى المركز التكنولوجي، وذلك بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي وصورة الموقع مع الطلب، وتم الاستغناء عن مطالبة المواطن بتقديم عقد ملكية مشهر وجدول إحداثيات الموقع، موضحًا أن المركز يقوم بإعداد الرفع لمساحي لقطع الأرض بمديرية المساحة والمحافظة ووحدة التخطيط المكانية في فترة مدتها 15 يوم.

وتابع، أن الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم بإصدار بيان صلاحية الموقع بعد  التأكد من الاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري وتسليمه للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي خلال 5 يوم من الرفع المساحي.

وأردف، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه يمكن استخراج الرخص البنائية من خلال تقديم الطلب من المواطن مرفق به التعاقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية طبقًا للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية ومعتمده من المهندس، مع العلم بانه تم تحديد مدة 14 يومًا كحد أقصي لإصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين.

وأكمل أنا لمواطن يقوم بالتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي مع توقيع المهندس والمقاول علي الإقرارات الخاصة بالترخيص، مشيرًا إلى أنه يتم مراجعة ملف الترخيص عن طريق لجنة فحص مشكلة بالوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لإصدار الترخيص، ويسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي وذلك خلال 10 أيام.

وأكمل أن المواطن يقوم بسداد الرسوم والمبالغ المستحقة وإصدار الترخيص معتمد من رئيس الوحدة ومختوم بخاتم الجهة الإدارية وذلك خلال يومان من تاريخ سداد الرسوم.