الثلاثاء 13 اغسطس 2024

«معلومات الوزراء» يصدر عددا جديدا من سلسلة اتجاهات العالم

العدد الجديد

أخبار13-8-2024 | 09:14

حسن محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد رقم 43 من سلسلة «اتجاهات العالم»، التي تهدف إلى رصد وتحليل أبرز التغيرات والتطورات الإقليمية والعالمية، سواءً على مستوى الدول أو الأقاليم أو النظام العالمي، ويتناول هذا العدد موضوع «اقتصادات المستقبل».

ويتضمن العدد ثمانية أقسام رئيسية، حيث يتعرض القسم الأول لمؤشر «جاهزية الفرص المستقبلية»، كما ينقل القسم الثاني اقتباسات عن خبراء وباحثين عالميين حول هذا المؤشر الذي يُقيم الفرص المستقبلية التي تتيحها التحولات العالمية ومدى استعداد الدول لتوظيفها لخدمة التنمية المستقبلية.

ويتعرض القسم الثالث إلى أهمية «اقتصاد الإكسابايت» وهو اقتصاد البيانات الضخمة، في منع خروقات البيانات المحتملة وتقليل الأضرار الناجمة عن الهجمات السيبرانية. أما القسم الرابع فيتناول «اقتصاد الرفاهية» بتحليل وتقييم الكفاءة الاقتصادية والنظم المتعلقة بتوزيع الموارد، بما يؤدي إلى تحقيق أكبر قدر من المنفعة الاجتماعية.

كما يناقش القسم الخامس «اقتصاد صافي الانبعاثات الصفري» وإمكانية تحقيق إزالة الكربون، التي ستخلق مزايا اقتصادية ومجتمعية للدول والشركات.

ويركز القسم السادس على الاقتصاد الدائري وقدرته في إنشاء نموذج إنتاج واستهلاك أكثر استدامة. وأخيرًا يتناول القسمان السابع والثامن كل من «اقتصاد النمو الحيوي»، و«اقتصاد التجربة».