الثلاثاء 13 اغسطس 2024

حكماء المسلمين يشارك بجناح خاص للمرة الثالثة على التوالي في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب الإسلامي

مجلس حكماء المسلمين

عرب وعالم13-8-2024 | 18:04

يشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص للمرة الثالثة على التوالي في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب الإسلامي في دورته الـ 22، الذي يُعقد في الفترة من 14 إلى 18 أغسطس الجاري، بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا؛ حيث يقدم أكثر من 220 إصدارًا بلغات مختلفة تعالج أبرز القضايا الفكرية والثقافية المهمة تعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر الوسطي المستنير.

ومن أبرز الإصدارات التي يقدمها جناح المجلس خلال مشاركته في المعرض لهذا العام، أكثر من 20 مؤلفًا لفضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، التي منها "القول الطَّيب" بأجزائه الثلاث، و"مقومات الإسلام"، و"رأي في حوار الشرق والغرب"، و"العودة إلى الإيمان"، و"كلمة إلى الشباب"، و"في المصطلح الكلامي الصوفي"، و"من دفاتري القديمة"، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، يقدم المجلس ما يزيد عن 24 إصدارًا جديدًا بما في ذلك "العنف والسلم نحو فهم متكامل"، و"الغرب وإعادة اكتشاف الإسلام" لمؤلفه التجاني بو العوالي، و"فكرة السِّلم فجر النهضة الأوروبية" لمؤلفه د. بن ناصر البعزاتي، و"مديات التعارف في المغرب والأندلس" لمؤلفه د. جعفر ابن الحاج السلمي، وغيرها من الكتب.

كما يضم جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب الإسلامي عددًا من الإصدارات المهمة، التي تحظى بإقبال كبير من جمهور معارض الكتب التي يشارك فيها المجلس في مختلف أنحاء العالم؛ منها: "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية" لمؤلِّفه المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وكتاب "قواعد الفَهم والتفاهم من الفكر واللغة"، بقلم د. مصطفى بنحمزة، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "دراسات متشابه النَّظم في قصص القرآن الكريم: مقارنةٌ وتحليلٌ" بقلم عبد الغني الراجحي.

وتزامنًا مع احتفاء مجلس حكماء المسلمين بمرور عشرة أعوام على تأسيسه ينظم جناح المجلس في معرض إندونيسيا للكتاب الإسلامي برنامجًا ثقافيًّا وفكريًّا متنوعًا، لتتضمن عقد عدد من الندوات تناقش مجموعة من الموضوعات والقضايا والتحديات التي تواجه المجتمعات المسلمة والعالم أجمع بما في ذلك أهمية دور التعليم الأخلاقي، والمسؤولية الدينية تجاه قضية التغير المناخي، وسُبل الاستفادة من القيم والتعاليم الدينية في تعزيز قيم المواطنة العالمية، وآليات تفعيل دور الإعلام في نشر وتعزبز قيم الحوار والتعايش الإنساني، وذلك بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين في إندونيسيا في مقدمتهم المفسر الجليل فضيلة أ. د. محمد شهاب قريش، عضو مجلس حكماء المسلمين، ووزير الشؤون الدينية الأسبق في جمهورية إندونيسيا، والدكتور محمد زين المجد عضو المكتب التنفيذي لمجلس حكماء المسلمين، والدكتورة أماني لوبيس، رئيس جامعة شريف هداية 2019-2024 والعضو السابق بمجلس علماء إندونيسيا، وأ. د. عبد المعطي أمين عام الجمعية المحمدية، ومعالي لقمان الحكيم سيف الدين وزير الشؤون الدينية الأسبق في إندونيسيا، والداعية الإندونيسي الحبيب جعفر. 

جدير بالذكر أن مشاركة مجلس حكماء المسلمين في معرض إندونيسيا للكتاب الإسلامي، تأتي انطلاقًا من رسالته الهادفة إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم، حيث يقع جناح المجلس في قاعة "جي سي سي"، جناح "أيه" و"بي" (JCC hall A&B).