الأربعاء 14 اغسطس 2024

مسؤولة أممية تدعو إلى الاستمرار للاستثمار في النساء ومنحهن حقوقهن في أفغانستان

الأمم المتحدة

عرب وعالم14-8-2024 | 10:00

دار الهلال

 دعت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أفغانستان "أليسون ديفيديان"، إلى الاستمرار في الاستثمار في النساء، ومنحهن حقوقهن في أفغانستان، وأشارت إلى أن ذلك الاستثمار يجب أن يترجم في ثلاثة مجالات بما فيها تخصيص تمويل مرن وطويل الأجل للمنظمات النسائية الشعبية، وتصميم برامج مخصصة لمكافحة محو النساء والفتيات، وتيسير المساحات حيث يمكن للنساء الأفغانيات التعبير عن مخاوفهن وأولوياتهن بشكل مباشر.

وقالت "ديفيديان"- بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة- "لا يمكننا أن نترك النساء الأفغانيات يناضلن وحدهن. وإذا فعلنا هذا، فلن يكون لدينا أي أساس أخلاقي للنضال من أجل حقوق المرأة في أي مكان. وأنه بعد ثلاث سنوات من سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان فإن الأهوال لم تتوقف بالنسبة للنساء والفتيات الأفغانيات، كما لم تلن قناعتهن بالوقوف ضد القمع.

واستعرضت المسؤولة الأممية، آخر نتائج تقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة عن أفغانستان، وقالت "ثلاث سنوات مرت من المراسيم والتوجيهات والتصريحات التي لا تعد ولا تحصى والتي تستهدف النساء والفتيات، وتجردهن من حقوقهن الأساسية، وتنتزع استقلاليتهن".

وأكدت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أفغانستان، أن أبرز الاتجاهات اللافتة التي وردت في تقرير الهيئة الجديد هو "محو المرأة الأفغانية من الحياة العامة". وقالت إنه لا توجد امرأة في أفغانستان في منصب قيادي في أي مكان له تأثير سياسي، على المستوى الوطني أو الإقليمي. وأوضحت "ديفيديان"، أن بيانات الهيئة تظهر أنه بحلول عام 2026، فإن تأثير ترك 1.1 مليون فتاة خارج المدرسة وأكثر من 100 ألف امرأة خارج الجامعة يرتبط بزيادة في معدل الإنجاب المبكر بنسبة 45 في المائة، وزيادة خطر وفيات الأمهات بنسبة 50 في المائة على الأقل.