الأحد 18 اغسطس 2024

في اليوم العالمي للشباب.. خبير الاقتصادي يشيد بدور مجلس الشباب في المجتمع

جانب من إحدى الندوات المقامة في فرع ثقافة الدقهلية

ثقافة14-8-2024 | 17:28

إسلام علي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الفعاليات الثقافية بفرع ثقافة الدقهلية احتفالا باليوم العالمي للشباب، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

 

وشهد مسرح بيت ثقافة تمي الأمديد احتفالا فنيا، وبدأ بكلمة د. أحمد البصيلي من وزارة الأوقاف، موضحا أن اليوم العالمي للشباب، يعد فرصة لمناقشة قضاياهم، كما أشار أن الهدف من إطلاق هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة بهدف تعزيز بهدف تعزيز الحوار حول تمكينهم.

وأكد د. نهرو أبو الخير الخبير الاقتصادي والسياسي أن مجلس الشباب المصري يسعى إلى تعزيز دور الشباب في المجتمع، إيمانا بأن الأفكار الجديدة والرؤى المبتكرة هي ما يحتاجه وطننا لتحقيق التنمية المستدامة.

واختتم الحفل بعرض فني لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني بقيادة المايسترو عادل الفقي، كما تضمنت الفعاليات حوارا ثقافيا للتوعية بقبول الآخر بمكتبة شبرا سندي، وتحدث خلاله علاء خليل مدرس بالتربية والتعليم، موضحا أن قبول الآخر من القيم والمبادئ التى يتعين التحلي بها، من أجل مجتمع سليم.

 

ونظم الفعاليات فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، بإشراف اقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وشهدت الفعاليات أيضا لقاء نظمته مكتبة الجوابر بعنوان "آليات مكافحة الفساد الإداري في الدولة".

 

وعقد ذلك اللقاء بالوحدة المحلية بالجوابر، وتحدث خلاله الشيخ أحمد البدوي من إدارة اوقاف ميت سلسيل، مشيرا أن الفساد ممارسات غير أخلاقية وغير مقبولة ويتنافى مع القيم الدينية والمجتمعية، ويؤثر بشكل سلبي على المجتمع، داعيا لضرورة مواجهته والتوعية بأضراره.

وجدير بالذكر، أن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة  تحفل خلال فترة الإجازة الصيفية بأنشطة مكثفة ومتنوعة تشهدها جميع المحافظات من بينها عروضها التي تقدمها بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وعروض الهيئة بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشرة، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات.

هذا وبالإضافة إلى مشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما.

وبخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ، ومصر ترسم، وهي ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات التي تأتي في إطار الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.