الأربعاء 14 اغسطس 2024

وزير خارجية أوزبكستان يدعو المستثمرين الكويتيين إلى التعرف على الفرص الاستثمارية في بلاده

علم أوزبكستان

عرب وعالم14-8-2024 | 17:39

دعا وزير خارجية جمهورية أوزبكستان بختيار سعيدوف، المستثمرين الكويتيين إلى التعرف على الفرص الاستثمارية في بلاده لاسيما في مجال البنى التحتية والطاقة لافتا إلى أن أوزبكستان تزخر بفرص استثمارية كبيرة في تلك المجالات.

وقال سعيدوف - في كلمة خلال ترؤسه وفدا اقتصاديا أوزبكيا في غرفة تجارة وصناعة والكويت اليوم الأربعاء، إن العلاقات مع دولة الكويت تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكدا قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحا أن الوفد الزائر يمثل قطاعات مختلفة أهمها شركات صناعة المواد الغذائية والزراعية والصناعات الخفيفة والمستلزمات الطبية والحلويات وتربية الدواجن.

من جانبه قال وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتية صالح العازمي إن الظروف الدولية والتحديات في السنوات الأخيرة لعبت دورا كبيرا في تغيير العديد من مفاهيم السياسة التجارية الدولية.

وأكد العازمي، أهمية تبني سياسات تجارية حديثة وترسيخ مبادئ التجارة الحرة والاتفاقات الدولية الثنائية متعددة الأطراف التي أصبحت ضرورية لزيادة معدلات التبادل التجاري وتنويع مصادره مشيرا إلى أن هذا اللقاء يعد مدخلا للمزيد من التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين معربا عن أمله بتطوير العلاقات التجارية والإقتصادية للوصول إلى أعلى مستوى إمكانيات وطموحات البلدين مما ينعكس إيجابيا على حجم التبادل التجاري الذي يعتبر دون مستوى الطموح.

كما أكد أن اقتراح مسودة مذكرة تفاهم في مجال التعاون التجاري بين البلدين تقدم به الجانب الأوزبكي، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون اللبنة الأولى في تأسيس إطار عمل ثنائي يكون قاعدة يمكن من خلالها زيادة معدلات التبادل التجاري.

ولفت إلى أن أولى خطوات هذا التعاون ستبدأ بإنشاء لجنة تجارية مشتركة بين البلدين يكون القطاع الخاص طرفا رئيسيا فيها، مبينا أن هذه اللجنة ستتمكن من فتح المجال أمام الزيارات الثنائية المتبادلة وتأسيس أطر التعاون في عدة مجالات.

وقالت غرفة تجارة وصناعة الكويت - في بيان عقب اللقاء - إن هذه الزيارة جاءت بعد منتدى الاستثمار والتجارة الكويتي الأوزبكي الذي عقد في شهر مايو الماضي مشيرة إلى متانة العلاقات الثنائية والتزام أوزبكستان بتعميق تلك العلاقات مع الشركات والمستثمرين الكويتيين.

وأضاف البيان أن الفرص الاستثمارية بين البلدين نمت على مدى السنوات العشرين الماضية بشكل مضطرد بفضل الرؤى والجهود المشتركة لافتة إلى سعي الكويت إلى تعميق العلاقات بين مجتمعي الأعمال في البلدين وكشف الفرص الكامنة في الوقت الذي تسعى فيه الدولتان إلى تحقيق طموحات اقتصادية مماثلة.

وأكدت أن طموحات خطط التنمية الاستراتيجية للبلدين تخلق فرصا فريدة للتعاون وسط إمكانات قوية في قطاعات مثل الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والتعليم وتوفر نموذجا واعدا للازدهار المشترك في المستقبل.

وضم الوفد الزائر: 60 من رجال الأعمال و15 مسؤولا يمثلون وزارات الصناعة والتجارة والمالية والصحة، بالإضافة إلى أعضاء من غرفتي التجارة والصناعة في أوزبكستان، كما تضمن اللقاء افتتاح معرض في مقر الغرفة للمنتجات الأوزبكية.