الجمعة 16 اغسطس 2024

طرق الاستعلام عن زيادة المعاشات

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

تحقيقات14-8-2024 | 20:38

إسلام علي

أوضح اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعاشات تُصرف في الأول من كل شهر، ويتم تحديد الزيادة السنوية في يوليو من كل عام ما لم تقرر الحكومة تبكيرها. 

وقال اللواء أن زيادة المعاشات بنسبة 15% التي تم صرفها في مارس 2024 كلفت الدولة حوالي 66 مليار جنيه واستفاد منها نحو 11 مليون مواطن.
كما أكد أن الرئيس السيسي تدخل عدة مرات لتقديم حزم دعم إضافية لأصحاب المعاشات، مثل صرف مبلغ مقطوع قدره 300 جنيه في أكتوبر الماضي 2023.

ووفقًا لقانون التأمينات والمعاشات، لا توجد زيادة في المعاشات لعام 2024 بالكامل، وذلك طبقا لإعلان وزيرة التضامن الاجتماعي عن إقرار زيادة سنوية لا تتجاوز 15%، وقد أشارت الوزيرة إلى أن زيادة هذا العام قد تم صرفها في مارس 2024.

فيما يخص صرف معاشات شهر سبتمبر 2024، يستفيد أكثر من 11 مليون مواطن من عملية الصرف التي تبدأ في الأول من الشهر من خلال ماكينات الصرف الآلي وفروع بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد، وسوف تستمر وزارة التضامن الاجتماعي في متابعة صرف المعاشات من خلال تلك المنافذ.

كما أنه خلال اجتماع بين وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، واللواء جمال عوض، تم بحث التطورات التي تشهدها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بما في ذلك تحديث الهيكل الإداري والميكنة الرقمية لتحسين الخدمات التأمينية المقدمة لأصحاب المعاشات.

طرق الاستعلام عن زيادة المعاشات

وفيما يتعلق بالمعاشات الجديدة، تشمل الزيادة الشهرية الجديدة 11.5 مليون مستفيد، حيث تمت إضافة زيادة قدرها 15% إلى المعاشات بحد أقصى 1890 جنيهًا اعتبارا من مارس 2024.

أما عن كيفية الاستعلام صرف المعاش بالرقم القومي، كما يأتي:

_الدخول على الموقع الإلكتروني  الخاص بهيئة التأمينات الاجتماعية من هنـــــــــــــــــــــــــا
_الدخول بـ كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
_اختر "الاستعلام عن قيمة المعاش".
_إدخال البيانات التي يطلبها الموقع لاستكمال العملية.
_اضغط على عرض التفاصيل.