الأربعاء 28 اغسطس 2024

لو بتخافي من البحر.. إليكِ أسباب رهاب الماء وطرق علاجه

رهاب الماء

سيدتي15-8-2024 | 16:16

عزة أبو السعود

ينتاب بعض النساء حالة رعب بمجرد الأقتراب من البحر أو حمام السباحة،.. وهن لا يعلمن أنهن مصابات بما يطلق عليه "رهاب الماء"..

وفيما يلي نستعرض أسباب رهاب الماء  وأعراضه وطرق علاجه،.. وفقا لما نشر علي موقع

 health shots”"

تعتبر الأحداث أو التجارب الماضية  المؤلمة المرتبطة بنزول  المياه لها تأثير كبير على نفسية الفرد ، فإذا كنتِ تعرضتِ من قبل  لتجربة أو حادثة أليمة مثل الغرق أو رؤية شخص يموت غرقاً، أو تم إجبارك علي السباحة رغماً عنك، فكل هذه مؤثرات يختزنها عقلك الباطن وتتحول إلي خوف ورهبة من الماء.

 يمكن أن يحدث الخوف من الماء بسبب ملاحظة احد، فعلي سبيل المثال إذا لاحظتِ شخص ما يظهر خوفه وقلقه بشأن السباحة،  أو يتفاعل بقوه وعنف في الماء، فمن المحتمل أن ينتقل لكي الشعور بالخوف من الماء ويسبب لكي أزمة من السباحة.

يمكن أن ينتقل  علم الوراثة عبر الأجيال ، ويجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفوبيا ومنها رهاب الماء.

 قد يكون هناك بعض  الأشخاص  لديهم ميل عام نحو القلق أو أنواع معينة من الفوبيا، فهم  أكثر عرضة للإصابة برهاب الماء. يمكن أن يكون هذا جزءًا من نمط أوسع من اضطرابات القلق.

واليكِ أبرز أعراض رهاب الماء..

يعد الخوف من الماء  بدون سبب  واضح و تفسير منطقي احد أعراض الرهاب ،يمكن أن ينجم هذا الخوف عن مواقف مختلفة تتعلق بالمياه، مثل السباحة أو التواجد بالقرب من المسطحات المائية الكبيرة أو حتى التفكير في الأنشطة المتعلقة بالمياه.

 قد تصابين بنوبات هلع عند القرب من الماء، مثل سرعة ضربات القلب، والتعرق، والارتعاش أو الاهتزاز، وضيق التنفس ، وألم في الصدر أو عدم الراحة، والشعور بالدوار، والهلاك أو فقدان السيطرة.

يتجنب الأشخاص الذين يعانون من رهاب الماء حمامات السباحة، والشواطئ ، والبحيرات،أو أي مكان يوجد به الماء. وقد يتجنبون أيضًا الأنشطة التي تتطلب الماء، مثل الاستحمام أو صنابير مياه الشرب.

- وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي يمكن أن تكون فعالة في التغلب على رهاب الماء:

ابدئي بتثقيف نفسك حول رهاب الماء، واستوعبي أنه خوف يمكن التحكم فيه  . تعرفي على المحفزات والأعراض المحددة التي تواجهيها عند مقاومة الماء وحاولي  التعامل معها.

يعد التعرض التدريجي للماء حجر الزاوية في علاج رهاب الماء،.. فعلى سبيل المثال ، انظري إلى صور الماء وانتقلي تدريجيًا إلى المواقف الأكثر صعوبة، أو  التواجد بالقرب من حمام السباحة.

تعمل تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، أو استرخاء العضلات التدريجي، أو التأمل الذهني على إدارة القلق والأعراض الفسيولوجية عندما تكون في مواقف تثير الخوف.

 تحدي أفكارك السلبية بشأن مخاطر الماء  وإعادة صياغة الأفكار والمعتقدات السلبية حولها، واستبدليها بأفكار إيجابية وأكثر واقعية.

 يمكنك عمل خطة صغيرة حول التعرض إلي الماء، وقومي بتنفيذها  علي الفور، فمثلا اجعلي هدفك الأول الوقوف بالقرب من حمام سباحة صغير لبضع دقائق دون الشعور بالخوف الشديد ، ثم كافئ نفسك،  مع الاستمرار بالتدريج سوف يختفي هذا الخوف.

 إن الاهتمام بصحتك العامة يمكن أن يدعم جهودك للتغلب على رهاب الماء ، احرصي علي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناولي نظام غذائي متوازن وصحي،  واحصلي على قسط كافي  من النوم. انخرطي في الأنشطة التي تستمتعي بها والتي تساعدك على الاسترخاء وتقلل توترك.