الثلاثاء 20 اغسطس 2024

حفل غنائي للفنانة شايما حمزة وفرقتها الموسيقية بمركز إبداع بيت السحيمي .. الليلة

الاحتفال بذكرى ميلاد حورية حسن ونجاة الصغيرة

ثقافة15-8-2024 | 10:29

فاطمة الزهراء حمدي

يشهد صندوق التنمية الثقافية، برئاسة وليد قانوش، اليوم الخميس، حفلًا غنائيًا للفنانة شايما حمزة وفرقتها الموسيقية، وذلك في الثامنة مساءٍ، بمركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز.

يحتوي الحفل على باقة من أشهر أعمال تراث الموسيقى المصرية والعربية لكبار رموز الغناء أبرزهم حورية حسن ونجاة الصغيرة والتي تقدمها "شايما" للاحتفال بذكرى ميلادهما مع جمهور بيت السحيمي.

كما يتضمن الحفل مجموعة من أجمل أغاني كبار المطربين والملحنين في النصف الثاني من القرن العشرين مثل: محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وفريد الأطرش وشادية وصولاً إلى ميادة الحناوي ولطيفة وغيرهم، ومنها: أما براوة، يا أبو الطاقية الشبيكة، الطير المسافر، من حبى فيك ياجاري، قولوا لعين الشمس، الحب اللى كان، مسا الجمال، أحبابنا ياعين، كل دة كان ليه، مش عوايدك  وحانة الأقدار.

والجدير بالذكر قامت "شايما" بالمشاركة في تقديم العديد من الحفلات الغنائية مع الكثير من الفرق الموسيقية على مسارح صندوق التنمية الثقافية منها قبة الغوري وقصر الأمير بشتاك وغيرها مثل مسرح طلعت حرب بكلية التربية النوعية. ‏

يُعد بيت السحيمي بحارة الدرب الأصفر في منطقة الجمالية في شارع المعز، من أجمل بيوت مدينة القاهرة، يحتوي على عدة مباني تطل على فناء واسعة يحتوي على حديقة كبيرة بها من مجموعة من مشربيات خشبية رائعة، وعدد من الآبار توفر المياه للبيت بالإضافة إلى ساقية مياة تستخدم لري الحديقة وما زالت تعمل، وطاحونة للحبوب تدار عن طريق ثور ومجموعة من الأواني الفخارية والحجرية لحفظ الحبوب.

تأسس صندوق التنمية الثقافية عام 1989، فالهدف منه مد جسور التحاور بين المثقفين والفنانين والجمهور العريض، والعمل على الكشف المواهب الصاعدة فى مختلف المحافظات وتقديم الدعم لها، ودعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، كما استطاع أن يسير بخطى مدروسة وسريعة لتحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق جهد منظومة متكاملة.