الخميس 15 اغسطس 2024

الوفد المصري في مؤتمر الاتحاد الدولي للفلك يبحث إنشاء منظار راديوي يكون الأول من نوعه في مصر

الدكتور طه رابح

أخبار15-8-2024 | 16:19

دار الهلال

شارك وفد مصري من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في فعاليات الموتمر العام للاتحاد الدولي الفلكي بدولة جنوب إفريقيا،الذي يعقد لأول مرة منذ إنشاء الاتحاد الدولي بقارة إفريقيا.

ولفت الدكتور طه رابح رئيس المعهد، في تصريح له اليوم، إلى أن الوفد المصري بحث خلال فعاليات المؤتمر،الذي استمر لمدة 10 أيام،إمكانية إنشاء منظار راديوي كبير والاستفادة من موقع مصر الإستراتيجي، ليكون مرتبطًا بقارة اوربا وأستراليا وجنوب إفريقيا ويكون مخصصًا للدراسات الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح أن ذلك يأتي نظرا لأهمية هذه النوعية من المناظير والتكنولوجيا المتقدمة،التي لا يوجد مثيل لها في مصر،واستثمار فاعليتها المهمة في دراسات تحركات القشرة الأرضية ودراسات الثقوب السوداء وأعماق الكون والإنذار المبكر بالأجسام القريبة من الأرض.

وأوضح أن وفد المعهد ضم 12 أستاذًا وباحثًا فى مختلف تخصصات الفلك والفضاء برئاسة الدكتور عبدالفادي بشارة الأستاذ المتفرغ بقسم الفلك بالمعهد ورئيس اللجنة القومية للفلك والفضاء التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وممثل مصر بالمؤتمر.

ونوه الى مشاركة الباحثين بالمعهد في المؤتمر بنحو 16 ورقة بحثية فى مختلف تخصصات المعهد المختلفة في الفلك والفضاء والطاقات العالية وتكنولوجيات الهندسة الفلكية.

وقال إن المؤتمر استهدف توسيع التنسيق العالمي والشمولية والاستدامة في علم الفلك، والاهتمام بتطوير الأبحاث وتعزيز التعاون ومعالجة التحديات المُعاصرة في علم الفلك

وأضاف أنه في هذا الاطار ترأس الوفد المصري حلقة نقاشية عن المناظير الفلكية الكبيرة بإفريقيا، قدمها الدكتور يسري عزام، وتم خلالها استعراض مشروع منظار سيناء الكبير الذى تقوم مصر بإنشاءه حاليًا على قمة جبل "الرجوم "بسيناء بقطر مرأة 6.5 مترًا، كما بحثت الحلقة النقاشية سُبل توظيف الإمكانيات الإفريقية في الفلك والفضاء؛ لخدمة أغراض التنمية ونقل التكنولوجيا للقارة الأفريقية.

جدير بالذكر أن المؤتمر يضم مشاركات بحثية وتعليمية متخصصة تصل إلى أكثر من 3000 ملخص بحثي في علم الفلك من جميع أنحاء العالم، وتناول عبر جلساته عددًا من الموضوعات المهمة تشمل التركيز على التنسيق العالمي، والأعضاء المبتدئين، والمرأة في علم الفلك، والمساواة والشمول، والعلاقات المهنية والهواة، وحماية السماء المظلمة، وذلك بالتنسيق مع مكاتب الاتحاد الفلكي الدولي مثل علم الفلك من أجل التنمية (OAD)، والتوعية الفلكية (OAO)، وعلماء الفلك الشباب (OYA)، وتعليم علم الفلك (OAE)، ومركز حماية السماء المظلمة والهادئة (CPS).