السبت 17 اغسطس 2024

بمهابة إيزيس.. أوبرا عربي تتألق في الحفلات الصيفية بالإسكندرية

جانب من العرض

ثقافة15-8-2024 | 21:04

أبانوب أنور

قدمت فرقة أوبرا عربي، استعراضا فنيا على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، ضمن الحفلات الصيفية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة الإسكندرية، وفي إطار برامج وزارة الثقافة، وشهد الفعاليات الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بحضور عدد من قيادات الهيئة وجمهور غفير بالمسرح.

فقرات استعراضية وأنشودة مهابة إيزيس

وبمشاركة فرقة أطفال أوبرا عربي، استهلت الفرقة الحفل بفقرات استعراضية مميزة، بقيادة الفنان محمد مصطفى، تنوعت ما بين الاسكتشات المأخوذة من بعض الأفلام، والمسلسلات المصرية، وكذلك المسرحيات والأغنيات التراثية، بعد تجديدها على مستوى اللحن والتوزيع، لتقديمها في صورة مسرحية مبسطة ومنها: "رزة، أما أنت جريء، صغيرة ع الحب، عامل أيه، يتربى في عزو، يا واد يا تقيل، حلقاتك برجالاتك، يا ورد على فل وياسمين" وغيرها من الفقرات التي لاقت تفاعلا كبيرا من الجمهور.

وقدم ميدلي لأفلام الفنان الراحل أحمد زكي، وباقة من الأغنيات الطربية منها: "قارئة الفنجان" غناء وليد حواش، "تعالى نلضم أسامينا" غناء لوسيندا سليمان، "بتسأل يا حبيبي" غناء هبه إسماعيل، "اصحي يا دنيا" غناء ليان سليمان.

واختتم الحفل بتقديم الصوليست لولوا دبور لأنشودة "مهابة إيزيس" للمرة الأولى على مسرح الأنفوشي بأداء أبهر الحضور، وهي الأنشودة التي تم تقديمها في موكب المومياوات الملكية باللغة المصرية القديمة.

حضر الحفل أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، سمر الوزير مدير عام المسرح، منال عبد السلام مدير عام الإقليم، عزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، وأماني علي مدير قصر ثقافة الأنفوشي، المخرج محمد الطايع، ولفيف من المثقفين والفنانين.

فرقة أوبرا عربي

فرقة "أوبرا عربي" تأسست عام 2014، تابعة لقصر ثقافة الأنفوشي الإسكندرية، وتتكون من 25 عضوا، وتعتمد على تقديم قوالب فنية تجمع بين الغناء والتمثيل والاستعراضات لتقديمها إلى الجمهور بشكل جديد يحاكي فكرة العمل الأصلي، وتعد الفرقة النوعية الوحيدة المعتمدة بهيئة قصور الثقافة التي تقدم هذا اللون من الفنون، وشاركت في كثير المحافل والمهرجانات المحلية والدولية.

العروض الفنية بالحفلات الصيفية تنفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات والإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الإسكندرية.

وتحفل برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بأنشطة مكثفة ومتنوعة تشهدها جميع المحافظات من بينها عروضها التي تقدمها بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات التي تأتي في إطار الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.