الجمعة 16 اغسطس 2024

«هفتان وريان».. في ليالي صيف بلدنا بجمصة

جانب من الأنشطة

ثقافة16-8-2024 | 18:04

همت مصطفى

شهدت مدينة جمصة العرض المسرحي للأطفال «هفتان وريان»، ضمن فعاليات ليالي «صيف بلدنا 4»، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار البرامج الصيفية لوزارة الثقافة وبالتعاون مع محافظة الدقهلية.

وتدور الأحداث حول أم مريضة يتم البحث عن علاج لها فلا يوجد إلا في عسل النحل، وتدور عدة أسئلة وإجابات ضمن أحداث العرض، منها لماذا لا ينتج النحل عسلا؟ لأنه لا يوجد رحيق زهور، لماذا لا يوجد رحيق؟ لأنه لا يوجد ماء، لماذا لا يوجد ماء؟ لأن الإنسان يلوثه، كل هذا عن طريق رحلة ريان وهفتان لإيجاد العلاج وهو العسل، ويهدف العرض إلى تعليم الأطفال أن الإنسان سبب في أكثر المشاكل التي نمر بها، وأن أفعاله التي يظنها بسيطة تؤدي إلى كوارث، مع التوعية بضرورة الحفاظ على البيئة.

وعرض «هفتان وريان» لفرقة أطفال قصر ثقافة المنصورة، موسيقى يحيى حسام، ديكور صابر عاطف، ملابس نورهان مسعد، مكياج نورهان مسعد، إضاءة طارق إيهاب، استعراضات أنس عبد العظيم، مدرب استعراضات أحمد سعيد، تأليف أحمد زكريا، إخراج أحمد مصطفى.

وشهدت الفعاليات عرضًا فنيًا لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد عبد العظيم، قدمت فقرات منها «جانا الهوى، القلب يعشق، سنة وسنتين، مستنياك، أما براوة، جميل واسمر، سواح»، إلى جانب استمرار معرض كتب إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور.

وقدمت فرقة روض الفرج للفنون الشعبية استعراضاتها الفنية منها «الألعاب الشعبية، إسكندراني، حجالة، التنورة، صعيدي، صيادين السويس» استعراضات وتدريب عربي محمد. 

فعاليات «صيف بلدنا 4» بالدقهلية يقيمها فرع ثقافة الدقهلية برئاسة دكتور عاطف خاطر، وبإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، وتقام العروض يوميا في الثامنة والنصف مساء حتى نهاية أغسطس الحالي.