الجمعة 16 اغسطس 2024

قصور الثقافة تستكمل توثيق مسار «العائلة المقدسة» ببعثة ميدانية لأسيوط

من مسار العائلة المقدسةبأسيوط

ثقافة16-8-2024 | 18:53

همت مصطفى

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، بعثة ميدانية إلى محافظة أسيوط، لتوثيق مسار رحلة العائلة المقدسة، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

توثيق مظاهر الاحتفال 

وتهدف البعثة إلى استكمال توثيق مظاهر الاحتفال والكرامات والأماكن والأديرة التي مرت بها العائلة المقدسة في رحلتها بمحافظة أسيوط، بمشاركة مجموعة من باحثي الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية.

وشهدت البعثة زيارة دير السيدة العذراء المحرقي العامر بالقوصية، حيث قضت العائلة المقدسة 6 شهور و 5 أيام فى دير العذراء المحرق بمنطقة القوصية بأسيوط وهي أطول فترة قضتها العائلة المقدسة فى مكان واحد، حيث عاشوا تلك الفترة في منزل مهجور هو نفس مكان الكنيسة الأثرية بالدير، ولذلك المكان قدسية خاصة فى نفوس المصريين مسيحيين ومسلمين، يقال انه القدس الثانية أو بمكانة نصف تقديس.

وعرف الدير منذ القدم باسم دير السيدة العذراء، واشتهر بدير المحرق، وترجع تسميته بدير المحرق إلى أن المكان كان متاخما لمنطقة تجميع الحشائش والنباتات الضارة وحرقها، ولذلك دعيت بالمنطقة المحروقة أو المحترقة، ومع مرور الوقت استقر لقب دير المحرق.

كما أشتهر بدير جبل قسقام، وقسقام اسم قديم منذ عصر قدماء المصريين، وهو يتكون من مقطعين «قُس»، وهو اسم مدينة اندثرت حاليا كانت عاصمة الولاية الرابعة عشرة من الولايات الـ 22 التى كان مقسما بها صعيد مصر، ومعناها الديني المكان العلوي، ومعناها المدني تكفين أو تحنيط جثة الميت ولفها بالكتان لتحضيرها للدفن، و«قام» وهو اسم كانت تختص به المنطقة التى تقع غرب الولاية الرابعة عشرة، ومعناه الدينى اللانهاية أو إلى الأبد.

البعثة الميدانية تنظمها هيئة قصور الثقافة من خلال تقيمها الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية برئاسة دكتور الشيماء الصعيدي، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة دكتور حنان موسى.

 

وأطلقت قصور الثقافة مؤخرا عدة بعثات لتوثيق مسار العائلة المقدسة في أكثر من محافظة، منها بمحافظة المنيا في جبل الطير، كما أطلقت بعثة إلى محافظة دمياط لتوثيق الحرف التراثية، للبدء في إعداد كتاب «أطلس الحرف الشعبية».