الأحد 18 اغسطس 2024

وزير الخارجية: نؤكد ضرورة وقف حمام الدم في غزة بشكل فوري

وزير الخارجية ونظيره الفرنسي

توك شو17-8-2024 | 11:46

محمد أبو المجد

قال وزير الخارجية بدر عبد العاطي، إن محور الحديث والنقاش مع نظيره الفرنسي، كان عن التطورات الخطيرة في المنطقة وأزمة قطاع غزة واستمرار العدوان، وهذه الأزمة بما لها من تداعيات كارثية للغاية على الأوضاع الإنسانية والصحية في القطاع، مؤكدًا أنه تم الاتفاق سويًا على أن العنصر الهام في وقف هذا التصعيد هو وقف حمام الدم والقتل الذي يحدث في القطاع بشكل فوري، في إطار صفقة متكاملة وبما يمثل المخرج الوحيد لتجنيب المنطقة مخاطر الحرب والمواجهات التي لن يخرج منها أي طرف رابحًا.

وأضاف "بدر" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، مع نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، اليوم السبت، أن وجهات النظر تطابقت بلغة مباشرة وصريحة حول أهمية سرعة التوصل بشكل فوري لوقف إطلاق النار ووقف العدوان على المدنيين في قطاع غزة والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات إلى القطاع.

وتابع أن الحديث تطرق للجهود التي تقوم بها مصر والأشقاء في قطر والأًصدقاء في الولايات المتحدة وجولة المباحثات الأخيرة التي كانت في الدوحة والتحضير للجولة القادمة التي ستعقد في القاهرة والتي نأمل في أن يؤدي هذا الحراك إلى التوصل لوقف فوري لإطلاق النار وصفقة تضمن إطلاق سراح جميع الرهائن والأسرى الفلسطينيين.

وأردف وزير الخارجية، أنه تم الاتفاق أن التصعيد في المنطقة لا يخدم مصالح أي طرف، وأن هناك طريق واضح لخفض التصعيد وتجنب انفلات الأمور وما يمكن أن ينتج عن أي حسابات خاطئة أو تحركات غير محسوبة إلى انفجار الأوضاع بشكل كامل.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، قد التقى صباح اليوم السبت، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، في لقاء مطول ومثمر.

وشمل اللقاء استعراض كافة أوجه التعاون بين مصر وفرنسا وتأكيد العلاقة الودية والاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين، كما تم التركيز على عدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة الحالية في قطاع غزة، والأهمية لعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية شاملة.

واستمع سيجورنيه لرؤية الرئيس السيسي تجاه التطورات ومسار الأوضاع في قطاع غزة، والجهود الصادقة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر والأصدقاء في الولايات المتحدة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، بجانب استماعه لرؤية الرئيس السيسي تجاه عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي ولبنان، وتناول عددًا من الملفات الإقليمية الأخرى التي تهم البلدين.