السبت 17 اغسطس 2024

وزير الخارجية: مصر تبذل جهود خارقة لاحتواء التبعات الكارثية للحرب الإسرائيلية في غزة

وزير الخارجية بدر عبد العاطي

توك شو17-8-2024 | 12:02

محمد أبو المجد

أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي، أن مصر تبذل جهودًا خارقة  من أجل احتواء التبعات الكارثية للحرب التي طال أمدها، وتلعب دورًا مسؤولًا من أجل منع انفلات هذه الأمور إلى دائرة لا تنتهي من التصعيد والمواجهات والعنف المتبادل.

وأضاف "بدر" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، مع نظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، اليوم السبت، أن مصر تتطلع لاستمرار المواقف الحاسمة لفرنسا من أجل تنفيذ حل الدولتين باعتباره الوسيلة والصيغة الوحيدة المتاحة حاليًا لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك بعد أن ثبت للجميع صدق الرؤية المصرية بأن لُب المشكلة في هذه المنطقة هي القضية الفلسطينية.

وتابع أنه بدون حل القضية الفلسطينية لن يكون هناك أي أمن أو استقرار دائم في هذه المنطقة، موضحًا أن هناك خطوات مرحب بها من جانب العديد من الدول الأوروبية وغير الأوروبية على مسار قضية الاعتراف ونأمل أن تحظى هذه المسألة بأولوية واهتمام في ضوء ما هو المعروف عن فرنسا بانحيازها المبدئي تجاه القضايا وقيم العدالة والمساواة وحق تقرير المصير.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، قد التقى صباح اليوم السبت، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، في لقاء مطول ومثمر.

وشمل اللقاء استعراض كافة أوجه التعاون بين مصر وفرنسا وتأكيد العلاقة الودية والاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين، كما تم التركيز على عدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة الحالية في قطاع غزة، والأهمية لعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية شاملة.

واستمع سيجورنيه لرؤية الرئيس السيسي تجاه التطورات ومسار الأوضاع في قطاع غزة، والجهود الصادقة التي تبذلها مصر بالتعاون مع الأشقاء في قطر والأصدقاء في الولايات المتحدة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار، بجانب استماعه لرؤية الرئيس السيسي تجاه عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي ولبنان، وتناول عددًا من الملفات الإقليمية الأخرى التي تهم البلدين.