السبت 17 اغسطس 2024

موعد نزول المرحلة الثانية للثانوية العامة 2024

طلاب

تحقيقات17-8-2024 | 12:57

مع انتهاء تسجيل المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، دخل الطلاب الذي حصلوا على مجاميع أقل من الحدود الدنيا لتلك المرحلة في حالة ترقب، استعدادًا لفتح باب تسجيل الرغبات لهم، وذلك ضمن أعمال تنسيق الثانوية العامة 2024.

تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2024

ومن المنتظر، أن يجري فتح باب تسجيل رغبات المرحلة الثانية للثانوية العامة 2024، على موقع التنسيق الإلكتروني هنا، عقب الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، والتي من المتوقع أن تكون خلال الأسبوع الجاري، في مؤتمر صحفي بحضور وزير التعليم العالي.

وبالنسبة للحدود الدنيا للقبول بالمرحلة الثانية، فمن المتوقع أن ترتفع بنسبة تتراوح من 1 لـ 2 % فى كافة الشعب عن تنسيق العام الماضي، الذي كان كالآتي:(250 درجة فأكثر أي بنسبة 60.98% للشعبة العلمية، في حين كان الحد الأدنى للشعبة الأدبية 238 درجة فأكثر أي بنسبة 58.05%).

وستشمل تلك المرحلة الحاصلين على درجات أقل من الحدود الدنيا للمرحلة الأولى، حتى الحدود الدنيا المحددة لها، طبقًا لما ستعلنه وزارة التعليم العالي في وقت لاحق.

أما المرحلة الثالثة، فسوف تضم بقية الطلاب الناجحين من الدور الأول، وكذلك الطلاب المتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولي والثانية، بالإضافة إلي الطلاب الناجحين في الدور الثاني.

توزيع الطلاب

علمًا بأنه يجري توزيع الطلاب، وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، بما يتناسب مع إدارته التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج)، وذلك على النحو التالي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

 مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.