الأحد 18 اغسطس 2024

جامعة بنها تمحو أمية 2696 مواطنًا وتخصص 330 مليون جنيه للاستثمار

رئيس جامعة بنها

محافظات17-8-2024 | 13:43

دار الهلال

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء جامعة بنها التكنولوجية على مساحة 10 أفدنة بمقر الجامعة في العبور، ويأتي ذلك ضمن إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالارتقاء بتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، والعمل على تحقيق إتاحة التعليم لكافة الفئات وتأهيل الشباب لسوق العمل.

وجاء ذلك خلال استعراضه اليوم السبت، تقريرًا حول إنجازات الجامعة والتصنيفات التي حققتها في العام الدراسي 2023/2024، بالإضافة إلى دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي. 

وأشار الجيزاوي إلى استثمار حوالي 330 مليون جنيه في الخطة الاستثمارية لاستكمال المشروعات الإنشائية والتجهيزات الحديثة لخدمة الطلاب وأهالي محافظة القليوبية.

كما أكد التقرير أن جامعة بنها صُنفت ضمن أفضل 10 جامعات عالمية في تصنيف التايمز البريطاني للتأثير، محققة المركز 79 عالميًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالطاقة النظيفة، والمركز 209 في التصنيف الإندونيسي للجامعات الخضراء.

وأوضح التقرير أيضًا أن الجامعة صُنفت ضمن الفئة 761-770 عالميًا في تصنيف كيو إس البريطاني للتنمية المستدامة، وظهرت في 11 تخصص أكاديمي وعلمي ضمن تصنيف شنغهاي الصيني.

وأشار التقرير إلى أن مجلس الجامعة وافق على إنشاء شركة "بداية" لتسويق خدمات الجامعة بما في ذلك براءات الاختراع ونماذج المنفعة والابتكارات، كما وافق على إنشاء كلية "بنها - وهان" للدراسات العليا بمقر الجامعة في العبور لتقديم برامج الماجستير والدكتوراه والدبلوم في مجالات التجارة الدولية، التمريض، ونظم المعلومات الجغرافية.

وفي إطار المبادرات المجتمعية، نجحت الجامعة في محو أمية 2696 مواطنًا خلال دورتي يناير وأبريل 2024 بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

كما نظمت الجامعة أكثر من 20 قافلة طبية مجانية استفاد منها أكثر من 7 آلاف مواطن، بالإضافة إلى معارض للمنتجات الغذائية والملابس بأسعار مخفضة.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى نجاح الجامعة في نشر أكثر من 1800 بحث علمي في المجلات والدوريات الدولية، واحتلت الجامعة ضمن الفئة الأولى بمؤشر البحث العلمي عالميًا (Q1) وفقًا لتصنيف سيماجو الإسباني.

وحصلت الفرق البحثية على تمويل لعدة مشاريع في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأمن السيبراني والمشروعات الخضراء.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أعمال التطوير في المستشفيات الجامعية، حيث بلغت نسبة الإنجاز في تطوير مبنى الجراحة 98%، ومن المتوقع افتتاحه قبل نهاية العام الجاري، مما سيساهم في تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.