الأحد 18 اغسطس 2024

الجلسة الأولى 20 أغسطس.. كرم جبر يكشف تفاصيل مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام

كرم جبر.jpg

توك شو17-8-2024 | 16:32

محمد أبو المجد

قال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اجتماع اليوم حول مبادرة "التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية لاستكمال الخطوات التي بدأها المجلس لبحث كل المشاكل ونضع حلول للمشاكل التي يمر بها الإعلام.

وأضاف جبر، في مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز" اليوم السبت، أن المبادرة ستكون بمثابة "ميثاق شرف" للعاملين بالمهنة والمجال الإعلامي والإعلام المصري في المنطقة العربية يحوز بالصدارة ولابد أن نحافظ علي هذه المكانة، داعيًا الأطراف المعنية بحضور جلسة العمل الأولى التي ستعقد يوم الثلاثاء 20 أغسطس، بمقر المجلس في ماسبيرو، قائلًا: "ستناقش الجلسة قضايا مهمة تتعلق بضبط أداء البرامج الحوارية المرتبطة بالأحداث الجارية، بالإضافة إلى البرامج الرياضية والأنشطة".

وتابع، أنه آن الأوان لتنشيط الضوابط الخاصة بالإعلام الرياضي، قائلًا: "محدش هيفرض على الإعلاميين شئ غير موافقين عليه"، موضحًا أنه ليس من مصلحة الإعلام أو النقاد الرياضيين أن يثير فتنه بين الجماهير، والذي تؤدي لخروج ألفاظ أن تخرج وتمر عبر وسائل الإعلام إلى النساء والأطفال في المنازل.

وأردف، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أنه على الإعلام الرياضي أن يكون القدوة والمثل، والذي به الفترة الحالية تجاوزت وتم رصد هذه التجاوزات ويعترف بها الجميع، موضحًا أن المجلس تلقى خلال الفترة الأخيرة شكاوى في مجال الرياضة أعداد كبيرة وترصد انتهاكات وتم استدعاء بعض الإعلاميين مقدمي البرامج وتشاورنا لهم وأوضحنا لهم بعض الأخطاء وأن هذا لا يتفق مع الأكواد الإعلامية.

وأكمل، أن هناك ما وصفه بـ «الفوضى في الإعلانات» وليس لها ضوابط، منوهًا بأنه منذ فترة تم مناقشة حول مشروع قانون لتنظيم الإعلانات وتم تقديمه للجهة المختصة وإلى الآن لم يتم إقرار هذا القانون، قائلًا: "لن ننتظر صدور القانون وسيتم تنظيم الإعلانات".

وأشار إلى أن الإعلام عانى الفترة الماضية من مشاكل عديدة في النقد الرياضي وحدث إثارة الفتن بين الجماهير والأحقاد بين المواطنين، مشددًا على أنه هذا على الرغم أن الرياضة هي الشيء الوحيد الذي يسعد المصريين، وآن الأوان وضع ضوابط للقضاء على التعصب الرياضي ورفع شعار "لا للتعصب".