الأحد 18 اغسطس 2024

19 أغسطس.. العالم يترقب ظهور القمر الأزرق الثاني خلال شهر واحد

القمر العملاق

ثقافة17-8-2024 | 19:42

إسلام علي

يظهر القمر المكتمل الأكبر والأكثر إشراقًا لعام 2024 في 19 أغسطس المقبل، والذي يعرف باسم "القمر الأزرق" ويُطلق على القمر المكتمل في أغسطس اسم "قمر الحفش".

هناك نوعان من الأقمار الزرقاء: القمر الأزرق الشهري "الذي يُعد ثاني قمر مكتمل في شهر واحد" والقمر الأزرق الموسمي "الذي يُعد الثالث من بين أربعة أقمار مكتملة في موسم فلكي واحد".

منذ الانقلاب الصيفي في 20 يونيو، كانت هناك أقمار مكتملة في 22 يونيو و21 يوليو، وسيحدث قمر "ستيرجن" في 19 أغسطس، يليه قمر الحصاد في 18 سبتمبر قبل الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر.

وتحدث الأقمار الزرقاء، من أي نوع، كل عامين إلى ثلاثة أعوام، وذلك وفقًا لوكالة ناسا، كانت آخر أقمار زرقاء موسمية في أكتوبر من عام 2020 وأغسطس 2021، ومن المتوقع أن يحدث القمر الأزرق الموسمي التالي في مايو 2027.

ويعد من أفضل الأوقات لرؤية القمر هو عندما يبدأ في الصعود فوق الأفق الشرقي عند شروق القمر يوم الاثنين، وسيبدو القمر مشرقًا ومكتملًا أيضًا يومي الأحد والثلاثاء، ولن يحتاج الفرد إلى استخدام مناظير أو تلسكوبات لمشاهدة القمر المكتمل، ولكن قد تساعد هذه الأدوات في رؤية تفاصيل غير مرئية بالعين المجردة على سطح القمر.

يحمل القمر المكتمل في شهر أغسطس اسم "قمر الحفش" نسبة إلى سمك الحفش الذي كان يُصطاد في البحيرات العظمى خلال هذا الوقت من السنة، ووفقًا لموقع timeanddate.com   
كما يُطلق شعب أنيشينا بيغ على قمر أغسطس اسم "Minoomini Giizis"، الذي يعني "قمر الحبوب "الأرز البري"، وفقًا لمركز دراسات الأمريكيين الأصليين.

يُعد القمر المكتمل لهذا الشهر أيضًا "قمرًا عملاقًا"، نتيجة لعدم انتظام مدار القمر حول الأرض، كل شهر، يصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض، والمعروفة باسم الحضيض، عندما يتزامن الحضيض مع اكتمال القمر، يتحول إلى قمر عملاق.

سيشهد عام 2024 أربعة أقمار عملاقة، بدءًا من قمر "ستيرجن." وسيكون القمر المكتمل الأقرب للأرض هذا العام هو قمر "هانتر" في 17 أكتوبر. أما القمر المكتمل التالي فسيكون "قمر الحصاد" في 17 سبتمبر، والذي سيُشاهد خلاله خسوف جزئي حيث سيعبر جزء من القمر عبر ظل الأرض أثناء الليل.