السبت 17 اغسطس 2024

أوكرانيا تبحث مع شركائها الدوليين احتياجات قطاع الطاقة والاستعدادات لفصل الشتاء

الحرب الروسية

عرب وعالم17-8-2024 | 20:45

بحث أوليكسي كوليبا نائب مدير مكتب رئيس أوكرانيا، إلى جانب ممثلي السلطات التنفيذية المركزية، مع الشركاء الدوليين احتياجات قطاع الطاقة في أوكرانيا والاستعداد لفترة الخريف والشتاء.

جاء ذلك - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، نقلا عن المكتب الرئاسي الأوكراني، اليوم /السبت/، خلال مؤتمر فيديو (فيديو كونفرانس) عقدته السلطات الأوكرانية وحضره ممثلون عن البعثات الدبلوماسية الأجنبية والمنظمات الدولية والإدارات العسكرية الإقليمية والسلطات المحلية.

وأبلغ نائب مدير مكتب رئيس أوكرانيا، المشاركين في الاجتماع بالاحتياجات ذات الأولوية لاستعادة وإصلاح المرافق المتأثرة بالضربات الصاروخية الروسية وتنفيذ مشاريع التوليد الموزعة وتوفير مصادر الطاقة الاحتياطية للبنية التحتية الحرجة.

كما أوضح فاسيل شكوراكوف، القائم بأعمال وزير شؤون المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية، احتياجات بعض المدن لمحطات الغلايات المعيارية، قائلًا: "بمساعدة الشركاء، يتم بالفعل تلبية عدد كبير من هذه الطلبات، لا سيما في منطقة خاركيف".

فيما أشار وزير الطاقة الألماني جيرمان جالوشينكو، إلى أنه من خلال التمويل اللازم والإصلاحات المناسبة، يمكن استعادة ما يقرب من 3 جيجاوات من توليد الكهرباء بحلول نهاية العام، قائلًا: "بفضل مساعدة الشركاء الدوليين، لدى أوكرانيا بالفعل مصانع احتراق تعمل بالغازات التي توفر توليد الكهرباء الموزعة وتدعم نظام الطاقة في أوكرانيا".
وركز الاجتماع أيضًا على الحاجة إلى وحدات التوليد المشترك والمولدات، مما يسمح بنظام تدفئة أكثر استقلالية.

جدير بالذكر أنه مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، تزداد المخاوف من تأثير الصراع على إمدادات الغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء داخل أوكرانيا، حيث تعتمد البلاد بشكل كبير على الغاز الروسي لتلبية احتياجاتها من الطاقة، لكن الصراع الحالي عرقل التدفقات الطبيعية عبر خطوط الأنابيب وأدى إلى تدمير البنية التحتية الحيوية، في الوقت الذي تنخفض فيه درجات الحرارة وتزداد حاجة السكان إلى التدفئة، تواجه أوكرانيا تحديًا مزدوجًا يتمثل في تأمين إمدادات الغاز الكافية والحفاظ على شبكات التوزيع المهددة من جانب العمليات العسكرية.