السبت 17 اغسطس 2024

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة تصل القاهرة للمشاركة في المؤتمر الكشفي العالمي الـ43

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد

عرب وعالم17-8-2024 | 21:09

وصلت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، ‪‬⁩اليوم السبت إلى القاهرة، لحضور المؤتمر الكشفي العالمي الـ43. 

وذكر المركز الإعلامي للامم المتحدة بالقاهرة أن أمينة محمد ستلتقي خلال زيارتها لمصر بكبار مسؤولي الحكومة وغيرهم من المسؤولين المعنيين.

كما ستزور عددا من المشروعات التي تهدف إلى تعزيز التكيف مع آثار تغير المناخ في منطقة الساحل الشمالي ودلتا النيل.

في وقت سابق،  أكد محمد عمر المدير التنفيذي للمؤتمر الكشفي العالمي والمفوض الدولي للكشافة المصرية إن استضافة هذا المؤتمر يسمح لنا بتسليط الضوء على التراث الثقافي الغني مع تعزيز قيمنا المشتركة المتمثلة في السلام والتضامن والقيادة.

وقال عمر، في كلمه له خلال انطلاق فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي الثالث والأربعين في القاهرة، بمشاركة أكثر من 2000 كشاف من 176 دولة في حدث يستمر سبعة أيام، وتنظمه المنظمة العالمية للحركة الكشفية ويستضيفه الاتحاد العام المصري للكشافة والمرشدات، إن هذا المؤتمر يعد فرصة للكشافة المصرية للمساهمة في الحوار العالمي حول كيفية استمرار الكشافة في تمكين الجيل القادم.

وعن أهمية المؤتمر قال أحمد الهنداوي، الأمين العام للحركة الكشفية العالمية"مهمتنا باعتبارنا الحركة العالمية الرائدة في مجال التعليم الشبابي تعد الأكثر أهمية في الوقت الحالي، كما أن دورنا في تشكيل قادة اليوم والغد يعد ضروريا أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف أن مؤتمر الكشافة العالمي يعد فرصة للاحتفال بأثر الكشافة خلال العقد الماضي، ولكن أيضًا للتطلع إلى المستقبل والتفكير بجرأة في المستقبل،"لتبني رؤية للكشافة من شأنها أن تخلق التغيير في العالم من حولنا، مع الاستمرار في تقديم تجارب تعليمية تحويلية لكل شاب في كل مكان."

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك السلام والاستدامة وقيادة الشباب وحقوق الإنسان والتعليم غير الرسمي، ويهدف إلى إلهام قيادة المنظمات الكشفية الوطنية من خلال المحادثات الرئيسية وجلسات ورش العمل. 

ويشهد الحدث مشاركة منظمات دولية،حيث تشارك نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، و ستلقي كلمة رئيسية وستشارك في حوار قيادي. كما تشارك هيئات أممية و عدد من المنظمات الدولية الأخرى على غرار منظمة الصحة العالمية، ومؤسسة الوليد للإنسانية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، واليونيسيف، وجمعية الشبان المسيحية العالمية، والجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة، وجيل بلا حدود، ومؤسسة اقتصاد التعلم، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الذين يساهمون جميعهم في برنامج المؤتمر.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد إننا في الأمم المتحدة نقدر أصواتهم ومساهماتهم، خاصة وأن العالم يبحث عن حلول لمواجهة التحديات الكبرى".

ومن المقرر أن يتخذ المؤتمر أيضًا عددًا من القرارات التي ستوجه الحركة خلال الفترة الثلاثية المقبلة الممتدة لثلاث سنوات وما بعدها، وسوف ينتخب المشاركون، أعضاء اللجنة الكشفية العالمية القادمة، ويختارون الدول المستضيفة للأحداث الكشفية العالمية القادمة، بما في ذلك المؤتمر الكشفي العالمي الرابع والأربعين في عام 2027، ولقاء الجوالة الكشفي العالمي 2029، والمخيم الكشفي العالمي السابع والعشرين في عام 2031. 

وسيقام حفل الافتتاح في قصر القبة الرئاسي، وسيتضمن كلمات من الشخصيات البارزة على غرار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وأمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، التي ستتحدث عن أهمية المؤتمر وتأثير الحركة الكشفية في جميع أنحاء العالم. 

وسيحضر الحفل أيضًا وزراء وسفراء يمثلون الدول الأعضاء وغيرهم من الضيوف رفيعي المستوى.