الأحد 18 اغسطس 2024

رئيس وزراء اليابان يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أيام من تنحيه

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم17-8-2024 | 22:16

ذكرت مصادر حكومية في اليابان، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يستعد لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة بين قادة العالم في نيويورك خلال شهر سبتمبر المقبل، فيما يُرجح أن تكون هذه زيارته الخارجية الأخيرة قبل تنحيه عن رئاسة الحزب الحاكم.

وقالت المصادر، حسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، إن كيشيدا يدرس أيضاً إمكانية لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة آخرين خلال هذه الزيارة، التي تأتي قبل أيام قليلة من الانتخابات القيادية التي يعتزم الحزب الليبرالي الديمقراطي إجراؤها في 27 سبتمبر لاختيار خليفة كيشيدا.

وأشار كيشيدا إلى أنه سيعقد اجتماعاً رفيع المستوى مع دول صديقة بهدف التفاوض على معاهدة لحظر إنتاج المواد الانشطارية، والتي ستحظر إنتاج المزيد من المواد الانشطارية للأسلحة النووية، وذلك بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويعتزم كيشيدا تسليط الضوء على التزامه المستمر بنزع السلاح النووي من خلال حضوره النقاش العام الذي يبدأ في 24 سبتمبر ، وفي حال عقد اجتماع مع بايدن، الذي أعلن مؤخراً انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي في نوفمبر الماضي، يعتزم كيشيدا إعادة التأكيد على التحالف القوي بين اليابان والولايات المتحدة بغض النظر عن التغييرات القيادية.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني السابق يوشيهيدي سوجا، الذي أعلن في 3 سبتمبر 2021 عن نيته التنحي، زار الولايات المتحدة في نفس الشهر لحضور قمة الحوار الأمني الرباعي (كواد) مع قادة الولايات المتحدة وأستراليا والهند.

ومع ذلك، لم يحضر سوجا الجمعية العامة للأمم المتحدة شخصياً وألقى كلمة عبر الفيديو بدلاً من ذلك.