الأحد 18 اغسطس 2024

لعشاق الأجبان.. إليكِ أفضل الأنواع الصحية

أنواع الأجبان

سيدتي18-8-2024 | 01:34

منة الله القاضي

 الجبن من الأطعمة التي يحبها الكبار والصغار على حد سواء، لكن مع كثرة وتنوع أصناف الجبن تتساءل كثير من ربات البيوت عن  أنواع الجبن ذات الغذائية العالية.

وفيما يلي نستعرض أفضل أنواع الجبن الصحية، وفقاً لما نشر على موقع "mindbodygreen"

- جبن الماعز:

تتميز جبنة الماعز بطعمها الفريد، فضلاً عن فوائدها الصحية حيث يحتوي حليب الماعز على نسبة أقل من اللاكتوز، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمن يعانون من حساسية اللاكتوز؛كما أنها غنية بفيتامين" أ "المضاد للأكسدة، مما يدعم صحة الجهاز المناعي ؛ بالإضافة إلى ذلك يحتوي بروتين الكازين A2 الموجود فيها على خصائص قد تقلل من مشاكل الجهاز الهضمي.

- الموزاريلا:

لا تقتصر فوائد جبنة الموزاريلا على مذاقها اللذيذ، فهي أيضًا مصدر جيد للكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، وبفضل محتواها المنخفض من الصوديوم مقارنة بأنواع الجبن الأخرى، فإنها تعتبر خيارًا صحيًا للقلب؛ لضمان الاستفادة القصوى من جبنة الموزاريلا؛ ينصح باختيار الأنواع المصنوعة من حليب أبقار تتغذى على العشب، حيث تتميز بجودة أعلى ونكهة أكثر طبيعية.

- ريكوتا:

تمتاز الريكوتا بمذاقها الكريمي ونسيجها الطري، ولكنها تقدم أيضًا فوائد صحية فريدة؛ فكونها مصنوعة من مصل اللبن المتبقي من صنع الأجبان الأخرى، فإنها غنية ببروتين مصل اللبن الذي يعتبر وقودًا للعضلات؛ بالإضافة إلى ذلك فإن محتواها المنخفض من الصوديوم وارتفاع نسبة الكالسيوم يجعلها خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن خيارات غذائية صحية ومتوازنة.

- البارميزان:

تعتبر جبنة البارميزان الإيطالية كنزا حقيقيا لعشاق الأجبان؛ كما أنها غنية بالبروتين والكالسيوم والفوسفور، مما يعزز صحة العظام والأسنان؛ ولكن ينبغي الانتباه إلى محتواها العالي من الصوديوم، لذا يكفي كمية صغيرة للحصول على فوائدها.

- جبن شيدر:

تتميز جبنة الشيدر بفوائد صحية عديدة، فهي مصدر غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين K2 ؛ هذا الفيتامين يلعب دورًا حاسمًا في صحة العظام، حيث يساعد على منع هشاشة العظام؛ بالإضافة إلى ذلك فإن عملية النضوج الطويلة تقلل من نسبة اللاكتوز، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمن يعانون من حساسية اللاكتوز ، وبفضل نكهتها المتنوعة، يمكن استخدام الشيدر في العديد من الوصفات.

- جبن القريش:

الجبن القريش هي مصدر غني بالبروتين الحيوي لبناء العضلات؛ فكل نصف كوب من الجبن القريش يوفر حوالي 15 جرامًا من البروتين، بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من أنواع الجبن القريش تحتوي على بروبيوتيك حي، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي؛ ورغم محتواها المعتدل من الملح، إلا أنها تتوفر بخيارات منخفضة الصوديوم لتناسب جميع الاحتياجات.

- جبنة الفيتا:

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة سهلة لإضافة نكهة قوية إلى أطباقك، فإن جبنة الفيتا هي الخيار الأمثل ، تصنع الفيتا من حليب الأغنام أو الماعز وتنقع في محلول ملحي، مما يعطيها نكهة مالحة مميزة وقوامًا متفتتًا؛ بالإضافة إلى نكهتها اللذيذة، فإن الفيتا غنية بالكالسيوم وتعتبر مصدراً جيدًا للبروتين ، وللحصول على أفضل قيمة، يمكنك اختيار الفيتا ، التي تتمتع بنفس الجودة تقريبًا ولكن بسعر أقل.