الأحد 18 اغسطس 2024

«الأعلى للشئون الإسلامية»: تدريب عمال المساجد ضروري لتحسين الخدمات وتعزيز القيم

عبد العني هندي

دين ودنيا18-8-2024 | 10:44

دار الهلال

أكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عبد العني هندي، ضرورة عقد دورات تدريبية لعمال المساجد، من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لرواد المساجد وضيوف الرحمن، معتبرا أن تنظيم هذه الدورات أصبح ضرورة ملحة لتوضيح القيم الأساسية التي يجب أن يتحلى بها العاملون في المساجد.

وشدد هندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "النيل للأخبار" اليوم الأحد، على أن المسجد، الذي يُعد بيت الله، يعبر عن وحدة إدارية تتمثل في الإمام والعاملين من مقيمي الشعائر، قائلا: إن "التركيز كان في الماضي ينصب بشكل أساسي على الإمام باعتباره المسؤول الوحيد عن تعليمات المسجد، ولكن مع تطور دور المسجد أصبح من الضروري الاهتمام بدور العاملين داخل المساجد بشكل أكبر".

وأضاف أنه "لم يكن هناك اهتمام كافٍ في السابق بهذا الدور، حيث كانت الاجتماعات التي تُعقد في هذا السياق أقل أهمية من المستوى الذي يجب أن تكون عليه"، مؤكدا أن دور العامل داخل المسجد أصبح الآن يتطلب اهتمامًا كبيرًا، سواء من ناحية التأهيل أو الالتزام بمعايير النظافة.

وأوضح هندي، أن الاهتمام بدور العامل لا يقل أهمية عن دور مقيم الشعائر أو الإمام، حيث يجب أن يكون العامل جزءًا من رسالة المسجد ويعكس القيم والمبادئ التي يحملها.

وكان وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، قد كلف في وقت سابق، رئيس القطاع الديني الدكتور هشام عبد العزيز، بالبدء الفوري في دورات التعامل اللائق مع رواد المسجد وضيوف الرحمن، لعمال المساجد بالأوقاف.