الأحد 18 اغسطس 2024

«رئيس مهرجان المسرح التجريبي»: تكريم الأجيال صاحب العطاء رسالة للأجيال المُقبلة

دكتور سامح مهران

ثقافة18-8-2024 | 16:11

إسلام علي

أكد الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في تصريحات مهمة أن المهرجان سعى على تكريم عدد من المسرحيين  منذ دورته الأولى، أصحاب العطاء والانجاز البارز بغض النظرعن اتجاهاتهم الفنية، سواء كانت تجريبية أم غير ذلك.

وقال مهران أيضا: "التكريم في معناه البسيط أننا نبعث برسالة إلى الأجيال الجديدة نؤكد فيها أن الموهبة والعطاء والإخلاص للمسرح، وسيرتك لاكتساب احترام وتقدير مجتمعك" .

وأشار أيضا: هناك أسماء كثيرة تستحق التكريم، لكن أي مهرجان لا يستطيع تكريم كل المستحقين، ومن هنا يختار المهرجان كل عام عددا من المسرحيين، سواء كانوا كتابا أم نقادا أم ممثلين أم غيرهم من صناع المسرح، على أن يمثلوا، قدر المستطاع الاتجاهات والأجيال كافة.

 وأكد مهران أنه سوف يتم الإعلان عن مكرمي الدورة الـ 31 خلال المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء 20 أغسطس الساعة السابعة مساء بدار الأوبرا المصرية بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وبقاعة الندوات الكبرى بالدور الثالث.

واستعرض مهران عددا من الأسماء التي تم تكريمها عبر دورات المهرجان المختلفة ومنهم مع حفظ الألقاب نجوما كثيرة من اتجاهات مختلفة: سعد أردش، الفريد فرج، كرم مطاوع، المخرج أحمد زكي، أحمد عبد الحليم، جلال الشرقاوي، شوقي عبد الحكيم، عبدالله غيث، سميحة أيوب، محمد صبحي، لينين الرملي، محمود ياسين، سناء جميل، أمينة رزق.

هذا وبالإضافة إلى عمر الحريري، سهير المرشدي، محمد الدفراوي، امال بكير، سامي خشبة، محمود عزمي، فتحية العسال، رجاء حسين، جميل راتب، محفوظ عبد الرحمن، عزت العلايلي، ناجي شاكر، ابو العلا السلاموني، حسن الجريتلي، عصام السيد، خالد جلال، ناصر عبد المنعم، جلال حافظ، حازم شبل، وغيرهم من المبدعين المسرحيين العظماء اللذين لا يمكن تجاهل تاريخهم الحافل والمعطاء.