الثلاثاء 20 اغسطس 2024

ثقافة الغربية تحتفل باليوم العالمي للشباب

جانب من الفعاليات بالغربية

ثقافة18-8-2024 | 21:54

إسلام علي

استضاف مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى احتفالات فرع ثقافة الغربية باليوم العالمي للشباب، حيث بدأت الفعاليات التي شارك فيها مسرح 23 يوليو بالمحلة، وقصري ثقافة المحلة الكبرى، وغزل المحلة بافتتاح معرض فني للفنون التشكيلية، للفنان السيد مصطفى.

تفقد الحضور الجناح الخاص بمعرض المنتجات والحرف والمشغولات اليدوية للفنانة منى رضا، وضم أعمال الخرز، والكروشيه، والسيرما، وشهدت الفعاليات عرضا لفيلم تسجيلي عن جهود الدولة المصرية في ملف تمكين الشباب خلال السنوات القليلة الماضية.

كرم وائل شاهين مديرعام الثقافة بالغربية عددا من النماذج الشبابية الناجحة في المحافظة، وهم د. الحسن حشاد، إمام وخطيب بمديرية أوقاف الغربية، ومدرب التنمية البشرية، شادي البيلي، والطفلة "سارة"، بطلة ذوي الهمم في لعبة الكراتيه على مستوى الجمهورية، وأميرة عبد العظيم، من الكوادر الشبابية بالمحافظة.
وفي كلمة مديرعام الثقافة، أكد خلالها ضرورة السعي الجاد من شباب مصر نحو التطوير وتعلم المهارات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل.
فيما قدمت فرقة غزل المحلة للفنون الشعبية، بقيادة الفنان عمر البدري، فاصلا منوعا من الفقرات الاستعراضية، التي عبرت من خلالها عن فلكلور المحافظة، وشهد الحفل تألقا لافتا من فرقة "مواهب شابة"، وقدم أعضاء الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان المايسترو طارق أحمد عددا من أغاني زمن الفن الجميل.

وعلى جانب أخر في دمياط، واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة عروضها الفنية ضمن فعاليات "صيف بلدنا 4" بمحافظة دمياط، في إطار برامج وزارة الثقافة.

 
وشهدت منطقة اللسان بمدينة رأس البر، عرضا فنيا لفرقة المنصورة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو محمد عبد العظيم، تضمن عددا من الأغاني الطربية "جانا الهوى، عنابي، مستنياك، سواح وجميل واسمر، عيون القلب، بتعاتبنى على كلمة، اللي تعبنا سنين في هواه، سلمى".

وشاركت فرقة الإنشاد الديني في الفعاليات مع فقرات من الموال والمديح النبوي، وفقرات للموهوبين، مع عرض فني لفرقة كفر الشيخ للآلات الشعبية، بقيادة المايسترو أحمد إسماعيل، وفقرات: كعب الغزال، سواح، لا للمخدرات، بتسأل ليه عليا، محلى ابتسامة الشمس في الصباحية، مديح الرسول، مدد يا نبي، لما رمتنا العين".

شاركت فرقة قنا للفنون الشعبية على المسرح الروماني بدمياط الجديدة بعدد من الفقرات الفلكلورية الصعيدية منها "الفرح القناوي، التحطيب، التنورة، الحجالة، العصايا".

كما قدمت فرقة التذوق للموسيقى العربية بقيادة الموسيقار محمود أبو زيد، مجموعة من الأغاني منها "عينى بترف، يا صلاة النبي، افرش منديلك، قلبي بعيد، مستني أشوفك، على إيدك، على عش الحب، لولا الملامة، في يوم وليلة، يا زايد في الحلاوة، أما براوة، والدنيا"، بجانب استمرار فعاليات معرض ومنفذ بيع كتب هيئة قصور الثقافة، وورشة الرسم على الوجه.