الثلاثاء 20 اغسطس 2024

محافظ بني سويف يتابع سير العمل في خطة القوافل الطبية بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا

محافظ بني سويف

محافظات19-8-2024 | 13:44

دار الهلال

تابع محافظ بني سويف، محمد هاني غنيم، سير العمل في خطة القوافل الطبية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عبر إدارة القوافل العلاجية، والتي تشرف عليها مديرية الشؤون الصحية، وتأتي هذه القوافل بهدف تعزيز مستوى الخدمات الطبية الشاملة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وفي هذا السياق، أفادت دكتورة سماح جاد، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، بأنه تم تنفيذ قافلة طبية في قرية الدير بمركز إهناسيا خلال يومي السبت والأحد، 17 و18 أغسطس الجاري.

وشملت القافلة 9 عيادات في 8 تخصصات طبية (باطنة، أطفال، جراحة، عظام، أسنان، نساء، جلدية وتنظيم أسرة)، وأسفرت القافلة عن الكشف على 1437 مريضًا وتوفير العلاج لهم مجانًا.

كما أجرت القافلة تحاليل دم لـ214 مريضًا، وفحوصات معملية لـ57 مريضًا، وأشعة عادية لـ9 حالات، بالإضافة إلى إصدار 5 قرارات علاج على نفقة الدولة، وتحويل 4 حالات إلى المستشفيات لاستكمال العلاج، وإجراء موجات فوق صوتية لـ99 حالة.

كما نظمت القافلة ندوات تثقيف صحي لـ160 مواطنًا، تناولت التوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، متابعة الحمل، تنظيم الأسرة، سرطان الثدي، سلامة الغذاء، سوء استخدام الأدوية، الرضاعة الطبيعية، والتغيرات الفسيولوجية بعد انقطاع الدورة الشهرية.

وتم أيضًا إجراء فحوصات للكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ300 مواطن، ليصل مجموع الخدمات الطبية المقدمة إلى 3126 خدمة.

ومن جهة أخرى، نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة بني سويف، بالتعاون مع جمعية الأورمان، قافلة علاجية جديدة للكشف على 250 مريضًا في قريتي الجمهود والفشن بمركز الفشن، وذلك بالتعاون مع المستشفى الجامعي ببني سويف.

وأكد عبدالحميد الطحاوي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، أن تنظيم القوافل الطبية الموسعة يضمن وصول الخدمات الطبية عالية الجودة إلى الأهالي في القرى الأكثر احتياجًا، ويعمل على الاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض، مما يتيح التدخل الطبي السريع وتقديم العلاج المناسب.

ومن جانبه، أشار ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، إلى أن القافلة قدمت خدمات طبية متنوعة في تخصصات مثل العيون، الجلدية، القلب، الأطفال، المخ والأعصاب، المسالك، الصدر، العظام، الباطنة، والجراحة العامة.

كما تم إجراء كافة الفحوصات والأشعة والتحاليل الطبية اللازمة مجانًا، مع تحمل نفقات انتقال المرضى، إضافة إلى إجراء عمليات جراحية مختلفة في مجال العيون والقلب وتقديم الأجهزة التعويضية والخدمات الطبية الأخرى، وذلك بالكامل دون أي تكلفة على المرضى.