الثلاثاء 20 اغسطس 2024

للنساء.. إليكِ أسباب إمساك الحيض وطرق تجنبه

ألم الطمث

سيدتي20-8-2024 | 01:55

عزة أبو السعود

تشكو معظم النساء من الإمساك أثناء فترة الحيض،.. الأمر الذي يؤثر سلباً على صحة جهازهن الهضمي، لذا نستعرض الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك أثناء الطمث وطرق الوقاية منه،.. وفقا لما نشر علي موقع"health shots  " واليك التفاصيل..

- أثناء فترة الحيض أو ما قبلها، يحدث تغير جذري للهرمونات، حيث يرتفع هرمون الاستروجين،  وهو الهرمون المسئول عن استرخاء العضلات الملساء في الجسم كله ، ما يؤثر على حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، فيعمل علي  بطئ حركة الطعام عبر الأمعاء، ويؤدي إلى الإمساك، بالإضافة إلى احتباس الماء داخل الجسم الانتفاخ.

- من أبرز الإعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض، انقباض الرحم للتخلص من بطانته، وهذا يحدث جراء إنتاج الجسم مادة " البروستاجلاندين" ، التي تؤثر علي عملية الهضم وتسبب الإمساك.

- يؤدي تغيير الهرمونات  في جسم المرأة، لاحتباس للماء داخل الجسم ، "هذا الاحتباس يمكن أن يقلل من محتوى الماء في البراز، مما يجعل إخراجه أكثر صعوبة، ما يؤدي إلى الإمساك".

- تؤثر الأنظمة الغذائية وأسلوب الحياة علي الهرمونات  بشكل كبير ، وخاصة في الفترة ما قبل الحيض ، فيمكن للأطعمة المالحة أو السكرية أو المصنعة أن تتسبب في جفاف الجسم ، الأمر الذي يؤدي إلي الإمساك،  وبينما تؤثر أيضا قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة أو النوم الغير منتظم علي الهرمونات وتسبب الإمساك.

- يمكن أن تؤدي متلازمة ما قبل الحيض  إلى زيادة التوتر والقلق، عندما يكون الجسم  تحت الضغط، فإنه ينشط رد فعل معاكس، فيعيد توجيه تدفق الدم بعيدًا عن الجهاز الهضمي ونحو الأعضاء الأساسية مثل القلب والدماغ. نتيجة هذا الانخفاض في وظيفة الأمعاء يحدث الإمساك.

- يمكن أن تؤثر مكملات الحديد علي الجهاز الهضمي، وتسبب الإمساك، إذا لم يتم تناولها مع السوائل الكافية،  خاصة في فترة الحيض.

- وإليك أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك علي التخلص من الإمساك أثناء فترة الحيض..

- احرصي علي تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، مثل الفواكه،  والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، فهذه الأطعمة تعمل علي تسهيل مرور حركة الأمعاء بسهولة.

- عليكِ بتناول كمية كافية من الماء لترطيب جسمك ، لمنع الجفاف ، حيث يعمل علي تسهيل حركة الأمعاء، فاحرصي علي تناول ما لا يقل عن 8 أكواب طول اليوم.

- تناولي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي، فهو يحسين عملية الهضم، ويمنع الإمساك.

- أحرصي على ممارسة الرياضة المنتظمة، وذلك للحفاظ على حركة الجهاز الهضمي، ومنها رياضة المشي أو الركض أو اليوجا أو السباحة، حاولي بقدر الإمكان ألا تبقى جالسة لفترات طويلة، لأن ذلك قد يبطئ عملية الهضم.

- يساعد الاسترخاء والهدوء علي الحفاظ على أجهزة الجسم ، بما في ذلك الجهاز الهضمي،  لذلك يمكنك ممارسة التأمل الذهني، وأخذ نفس عميق لمدة دقيقتان، أو اليوجا،  كل هذه التقنيات تحارب القلق والتوتر.