الثلاثاء 20 اغسطس 2024

وفاة الدكتورة سمية رمضان أستاذة النقد الأدبى بأكاديمية الفنون

الدكتورة سمية رمضان

ثقافة20-8-2024 | 02:20

همت مصطفى

رحلت عن عالمنا منذ ساعات  قليلة الدكتورة سمية رمضان، رئيس قسم النقد الأدبي الأسبق بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وهي من أشهر من قدمن إسهامات عديدة وبارزة في الكتابة الأدبية والترجمة،  وخاصة في تيار الوعي.

 

ونشر الأستاذ الدكتور سامح مهران، رئيس أكاديمية الفنون الأسبق على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «وداعًا الصديقة والزميلة والكاتبة الكبيرة الاستاذة الدكتورة سمية رمضان، رحمها الله رحمة واسعة، وغفر لها وأسكنها فسيح جناته»

 

كما كتب المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم على صفحته بموقع فيسبوك»  معربًا عن حزنه لرحيل دكتور سمية رمضان إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقلت إلى رحمة الله الأستاذة الأكاديمية والكاتبة والمترجمة الدكتورة سمية رمضان، أستاذة النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني أكاديمية الفنون».

 

سمية رمضان، أكاديمية ومترجمة وكاتبة مصرية،  ولدت بالقاهرة سنة 1951م،و درست اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية من ترينيتي كوليج في دبلن بأيرلندا 1983 م

 ومن مؤلفاتها.. «خشب ونحاس». 1995م، وهي مجموعتها القصصية الأولى، «منازل القمر»..1999م، مجموعة قصصية، «أوراق النرجس 2001، وهي روايتها الأولى. نالت عنها جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية لسنة 2001، وترجمتها إلى الإنجليزية مارلين بوث ونشرها قسم النشر بالجامعة الأمريكية، وترجمت العديد من الأعمال الأدبية، من بينها رواية فرجينيا وولف «غرفة تخص المرء وحده».