الثلاثاء 20 اغسطس 2024

مع قرب دخول المدارس..كل ما تريد معرفته عن الولاية التعليمية في القانون

محكمه الاسره

الجريمة20-8-2024 | 08:41

هويدا علي

تعتبر المصروفات المدرسية جزءًا من نفقة الصغير على أبيه، وذلك وفقًا للقانون المصري، وفي السطور التالية يوضح إيهاب أحمد المحامي، تفاصيل الولاية التعليمية، ودورها في حل أزمة المصروفات الدراسية حين يرفض بعض الآباء سدادها عن أبنائهم.

المصروفات الدراسية 

المصروفات تُعامل معاملة الطعام والكساء من حيث أهميتها، ويستمر الأب في دفعها حتى تتزوج البنت أو يكسب الابن ما يكفي لنفقته.

وتنص المادة 18 مكرراً / ثانياً من القانون 25 لسنة 1920، المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، على أن نفقة الأولاد تكون على الأب إذا لم يكن للصغير مال، وتستمر حتى عمر الخامسة عشرة للابن.

كيفية تنفيذ حكم المصروفات الدراسية؟

بعد صدور حكم قضائي بتحديد قيمة المصروفات الدراسية، يتم استلام الصيغة التنفيذية للحكم ويتم إعلانها للأب، وفي حال عدم سداد المبلغ المستحق، يتم تنفيذ الحكم عن طريق محضري التنفيذ، حيث يتوجهون لتحصيل المبلغ. وإذا لم يقم الأب بالسداد، يتم الحجز على ممتلكاته وبيعها لسداد المستحقات، إلا أنه لا يمكن رفع دعوى حبس ضد الأب بسبب المصروفات الدراسية، والطريقة الوحيدة للتنفيذ هي من خلال الحجز.

ما هي الولاية التعليمية؟

الولاية التعليمية تختص بكل الأمور المتعلقة بشئون الطفل التعليمية، وتمنح الحق في تمثيل الطفل وإدارة شؤونه التعليمية.

وبموجب قانون الطفل تكون الولاية التعليمية للأب إلا إذا كانت هناك خلافات زوجية، حيث تنتقل الولاية إلى الحاضنة (الأم).

نقل الأطفال من المدارس الحكومية إلى المدارس

الخاصة إذا تغيرت الحالة المادية للأب وأصبح ميسور الحال، يحق للأم تقديم طلب لنقل الأطفال من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة من خلال الحصول على ولاية تعليمية.

كيفية نقل الولاية التعليمية للأم الحاضنة؟

تتم الإجراءات من خلال تقديم طلب إصدار أمر وقتي من رئيس محكمة الأسرة، وفقًا للكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2008، تنتقل الولاية التعليمية للحاضنة تلقائيًا عند انتهاء العلاقة الزوجية، بشرط إعلام المدرسة أو الإدارة التعليمية بذلك.

هذا الأمر يمكن الحاضنة من نقل الطفل إلى مدرسة أخرى ومتابعة تعليمه.

انتقال الولاية التعليمية لغير الحاضنة

الولاية التعليمية لا تنتقل إلى غير الحاضنة إلا بصدور حكم قضائي واجب النفاذ، سواء بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو بصدور قرار قضائي في مسألة تتعلق بالولاية التعليمية.