الأربعاء 21 اغسطس 2024

للأمهات .. 7 احتياجات عاطفية عليكِ تلبيتها لطفلك

حاجات الطفل العاطفية

سيدتي21-8-2024 | 00:50

عزة أبو السعود

لا يوجد أم لا تحب أطفالها، لكن البعض يخطئ في طريقة التعبير عن مشاعره خاصة أن الطفل يحتاج لمعاملة خاصة ترضي احتياجاته العاطفية، وفيما يلي نستعرض المشاعر العاطفية التي يحتاجها أبنك،.. وفقا لما نشر علي موقع" times of india "

- الحب والدعم غير المشروط:

يجب علي الأم أن تظهر حبها ودعمها لطفلها دون شروط فإذا أخطأ عليها أن توجهه إلى الصواب دون أن تهدده بتغير مشاعرها تجاهه، الأمر الذي يطمئنه أن حب أمه لا يتزعزع ولا يتأثر، فهذا الإحساس ينمي ثقته بنفسه.

- الاستماع والفهم:

يجب علي الأم أن تستمتع جيدا لطفلها دون مقاطعة حديثة، وتستمع إليه بحب وعطف واهتمام، وتشاركه مخاوفه، فالطفل كائن حساس يشعر بمن يهتم إليه ويحن إليه،  لذلك استمعي لطفلك بحب ، فهذا يعزز التواصل العميق بينكم، ويساعده في التعبير عن أفكاره ومشاعره بوضوح وصراحة.

- التشجيع والتحفيز:

يجب على الأم أن تشجع طفلها  ،وتقف بجواره وتسانده وتحفزه علي النجاح والتفوق، وان يحقق أحلامه وأهدافه الصغيرة،  فالأطفال يقدرون الأم التي تشجعهم، فهذا يساعد طفلك علي اكتساب الثقة والمرونة ليواجهه تحديات الحياة .

- الوقت والاهتمام:

يجب علي الأم أن تخصص وقت جيد وممتع للعب مع صغيرها، أو قراءة بعض  القصص أو مجرد التحدث، فيعتبر الوقت الجيد هو أحد أثمن الهدايا التي يمكن أن تقدمها الأم لطفلها حيث تخلق هذه اللحظات ذكريات دائمة وتقوي الرابطة بين الأم والطفل.

الإرشاد بالهدى والحكمة:

يجب علي الأم أن توجه  طفلها وترشده للطريق الصحيح بطريقة أكثر هدوء وحكمة، خاصة عند التعامل مع المواقف الصعبة، لكي يستمع طفلها  النصيحة بعناية ما يساعده علي اتخاذ قرارات سليمة ويجعله شخص مسئول.

 - الراحة والطمأنينة:

يجب علي الأم أن تحتوي طفلها  وتحتضنه حتى يشعر بالأمان خاصة في الأوقات الصعبة، وذلك من خلال كلمات حنونة وعناق طويل بعد يوم شاق، فهذا يساعد الطفل علي بناء شخصيته بشكل إيجابي وزيادة ثقته بنفسه .

- الوفاء بالوعد:

يجب على الأم أن توفي  بوعدها أمام طفلها  لزيادة الثقة بينهم ، احرصي علي الالتزام بالوعود والعهود التي توعدين بها طفلك ليشعر بالأمان والمصداقية.