الأربعاء 21 اغسطس 2024

بعد إعلان تكريمه اليوم.. تعرف على مسيرة محمود حميدة في المسرح

محمود حميدة

ثقافة20-8-2024 | 23:44

إسلام علي

أعلن الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي اليوم، عن أسماء المكرمين في حفل افتتاح المهرجان في دورته لعام 2024، وعلى رأسهم الفنان محمود حميدة.

 وفور إعلان الأسماء تساءل البعض عن جدوى تكريم حميدة وهو بعيد عن الحياة المسرحية فترة طويلة.

مسيرة محمود حميدة في المسرح

وفي هذا السياق، تستعرض "بوابة دار الهلال" مسيرة محمود حميدة في المسرح كما يأتي:

 محمود حميدة له مسيرة فنية متجددة ودعم مستمر للمسرح والمسرحيين الشباب، فشهدت الساحة الفنية تعاونًا مميزًا جمع بين الفنان والمخرج سعد أردش في تقديم مسرحية مترجمة من أعمال بريخت كتبها الدكتور يسري خميس.

وأظهر حميدة التزامه العميق بالتجريب الفني، حيث اختار دائمًا الوقوف بجانب الفنانين الشباب كممثل يخضع للتجريب والتطوير المستمر.

في مشواره الفني، قدم حميدة عروضًا هامة مثل "النار والزيتون" بالتعاون مع عزة الحسيني على مسرح السامر، و"مارا صاد" مع علي خليفة على مسرح السلام، وهذه الأعمال كانت من بين المحطات البارزة التي تركت أثرًا كبيرًا في مسيرته.

بدأ حميدة مشواره كراقص قبل أن يتحول إلى التمثيل، حيث أصبح مدربًا محترمًا في هذا المجال، مُبتكرًا طرقًا جديدة في تجسيد الشخصيات، وداعمًا للمسرح المستقل والتجارب المسرحية الجديدة، وشهد العديد من الفنانين والمسرحيين دعمه المباشر، سواء في القاهرة أو في القرى، دون التفات للأسماء أو الجهات المنتجة، بالإضافة إلى عمله كممثل، أسس حميدة شركة إنتاج خاصة، مولت العديد من الأفلام والعروض المسرحية، وأصدر مجلة متخصصة في السينما، كما حضر أمسية شعرية لشعراء مبتدئين في مهرجان الأقصر، تأكيدًا على دعمه الدائم للمواهب الشابة.

حميدة، الذي يتمتع بمعرفة واسعة بمدارس التمثيل والإخراج المسرحي، استمر في تدريب أدواته كممثل حتى الآن، في نظر الكثيرين، تكريم مهرجان المسرح التجريبي له هو تكريم للمهرجان ذاته.

أحد محطات حميدة الهامة كانت في مسرحية "الشبكة" تحت إخراج سعد أردش، التي قدم اعتذاره عنها مع بداية العرض، كما شارك في عرض مسرحي صغير خلال حفل ختام مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي لعام 2023، مما يعكس تفانيه المستمر في دعم الحركة المسرحية.

وتقام فعالياته خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر المقبل، وذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصل الدورة الـ 31 من المهرجان، الذي يقدمه الإعلامي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ولفيف من الإعلاميين والنقاد، ومن ضمن المكرمين كان النجم محمود حميدة.