الثلاثاء 27 اغسطس 2024

سمير غانم بريشة رسامي الكاريكاتير الروس ضمن فعاليات الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير

سمير غانم

ثقافة21-8-2024 | 11:29

بيمن خليل

تُختتم، غدًا الخميس، بمركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة فعاليات الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير الذي ينظمه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع الفنون التشكيلية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، برعاية مؤسسة مصر الخير، والذي كان  وزير الثقافة دكتور أحمد هنو قد افتتحه بحضور دكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان مصطفى الشيخ رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، ودكتورة مجدلينا كروث المستشار الثقافي لسفارة مملكة إسبانيا بالقاهرة، وحسام غانم شقيق الفنان سمير غانم، والفنان فوزي مرسي القوميسير العام للمعرض وأمير تادرس رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي.

وكان وزير الثقافة قد أشاد بفن الكاريكاتير بصفته إحدى الوسائل الفعالة للتعبير عن الرأي وثمن وزير الثقافة جهود القائمين على الملتقى ودوره البناء في إثراء الحوار الثقافي، وتبادل الخبرات والتجارب الإبداعية بين الفنانين من مختلف الدول.

كما رحب باختيار الملتقى لأسطورة الكوميديا، الفنان الراحل سمير غانم، للاحتفاء بقيمته الفنية الكبيرة، باعتباره أحد العلامات البارزة في مجال الكوميديا على الصعيدين المصري والعربي.

كما أشار الفنان فوزي مرسي أن الملتقى يحتفي بأسطورة الكوميديا الفنان سمير غانم الذي استطاع خلال أكثر من نصف قرن منح البهجة للملايين بأسلوبه الفريد المميز، فقد كان مدرسة تخرجت منها أجيال متعاقبة في فن الكوميديا منذ ظهوره مع الضيف أحمد وجورج سيدهم وتكوين ثلاثي أضواء المسرح حيث أصبحوا علامة بارزة في تاريخ الكوميديا.

ووفاء له وتخليدًا لذكراه يعرض الملتقى الدولي للكاريكاتير في نسخته الثامنة أكثر من 150 بورتريهًا كاريكاتيريًا من جميع أنحاء العالم.

كما أشار شريف جاد أن المشاركة الروسية في الملتقى تعكس عمق التواصل بين الفنانين المصريين والروس وتؤكد من جديد أن الفن تحديدا قادر على مد جسور التواصل بين ثقافات الشعوب، ووجه جاد التحية للفنانين الروس زاكير ساجيتوف، وميخائيل تشيرنشيف، بافل ماركوفيتش، يوري كوساريف، نيقولاي تشيرنشيف، الكسندر شمديت الذين استطاعوا التعبير عن روح الفنان الكبير سمير غانم بأسلوب متميز لفن الكاريكاتير الذى كان دوما فن الرمز والقدرة على التعبير عن المشكلات الاجتماعية ومعبرا عن الشخصية المصرية المحبة للمرح والقادرة على السخرية حتى في ظل الأزمات.

كما قدم جاد الشكر للجمعية المصرية للكاريكاتير على الجهود الكبيرة في مد  جسور التعاون الفني مع رسامي العالم.