الخميس 22 اغسطس 2024

قبل الدراسة... نصائح اقتصادية لتدبير مستلزمات أولادك بأقل التكاليف

شراء مستلزمات الدراسة

سيدتي21-8-2024 | 15:09

فاطمة الحسيني

مع اقتراب بداية موعد العام الدراسي الجديد، تحرص كل أم على شراء مستلزمات الدراسة لأطفالها، بأقل التكاليف، وحتى لا تتسبب في إهدار ميزانية الأسرة، ولذلك نستعرض في السطور التالية أهم النصائح الاقتصادية التي تساعد في شراء الأدوات المكتبية والزى المدرسي بأسعار وتكاليف أقل....

ومن جهتها تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، مع اقتراب الدراسة يجب أن تقوم كل أم بتوفير احتياجات أبنائها، بشكل منظم ودقيق بحيث لا تؤثر على ميزانية بيتها وتتكلف الكثير من الأعباء المادية، خاصة مع ارتفاع أسعار بعض السلع والأدوات، ولذلك عليها أن تتبع تلك النصائح الاقتصادية:

قبل الذهاب للتسوق، أعدي قائمة مفصلة بكل ما يحتاجه طفلك للمدرسة، من الكتب والأقلام إلى الزى المدرسي، فالاستعداد المسبق يجنب مشاكل التدافع في اللحظة الأخيرة على واجهات المكتبات المتخصصة لشراء اللوازم المدرسية.

لا تشتري من أول متجر أو مكتبه تجديها، بل قومي بمقارنة الأسعار بين مختلف الأسواق المخصصة لبيع الكتب ومستلزمات الدراسة، سواءً كانت كبيرة أو صغيرة، مع ضرورة متابعة العروض والتخفيضات التي تقدمها معارض الدولة مثل أهلا مدارس وغيرها.

إن كان لديك أكثر من طفل في مراحل دراسية مختلفة، فيجب أن تضعي قائمة باحتياجات كلا منهم على حدة، وفقاً لمناهج دراسته وما يحتاجه، حيث أن مقدار استهلاك الكراسات أو الأقلام أو غيرها قد يختلف من طالب لآخر، وفقاً للفئة العمرية أو المرحلة الدراسية.

على الأم قياس الزى المدرسي القديم للأولاد، قبل أن تشتري جديداً لمعرفة إن لم يتغير المقاس وما زال مناسباً أم محتاج لتغير، وأن تطلع على أدوات الدراسة من كراسات وأقلام قديمة، وتضع قائمة بما لديها قبل أن تقوم بتكرار شراء نفس الموجود.

شاركي أطفالك في عملية اختيار المستلزمات المدرسية، فهذا سيساعدهم على تقدير قيمة المال، وحاولي توفير مبلغ صغير من المال بشكل منتظم طوال العام، للاستعداد لتكاليف العام الدراسي.

من الممكن تفقد الحقائب المدرسية القديمة، وإجراء التعديلات اللازمة عليها من تنظيف، أو خياطة، وتركيب سحاب وغيرها من التدابير التي تجعلها تظهر بحالة أفضل مما هي عليه.