الجمعة 6 سبتمبر 2024

شعار الجيش الكندي الجديد يثير غضبًا شديدًا.. يشبه لعبة للمراهقين

شعار الجيش الكندي

عرب وعالم21-8-2024 | 16:02

إيمان علي

تسبب الشعار الجديد للجيش الكندي ف موجة عاصفة من الجدل في الساعات الأخيرة، حيث انتقد الكثير تصميمه واصفين إياه بأنه "غير لائق".

وبحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية، غقد حصلت القيادة العسكرية العليا في كندا على الضوء الأخضر من دون أي اعتراض من جانب أي من كبار القادة العسكريين، علىى الشعار الذي أثار موجة من السخرية على الانترنت.

تمت الموافقة على التصميم في مارس 2024 وتم الكشف عنه في مايو، وقد أثار تصميم ورقة القيقب ذات البكسلات عاصفة من الانتقادات.

وتؤكد وزارة الدفاع الوطنية أن الشعار يمثل بشكل مباشر نمط التمويه الجديد للجيش. وهو يتألف من بكسلات بنية اللون مرتبة لتشكل ورقة القيقب، مأخوذة مباشرة من النمط نفسه، إلا أن رواد مواقع التواصل سخروا من الشعار ووصفه بأنه يشبه رسومات لعبة ماين كرافت الخاصة بالمراهقين.

وهاجم نشطاء على الإنترنت الشعار الجديد للجيش، واحتج البعض بشدة على ما اعتقدوا أنه استبدال للشعار الرسمي.

وبسبب ردود الفعل العنيفة من جانب الجمهور، اعتذرت القوات المسلحة الكندية عن هذا الارتباك. ومع ذلك، فقد دافعت عن الشعار وزعمت أنه تصميم تكميلي وليس بديلًا للشعار الرسمي، لكن الوثائق الداخلية التي حصلت عليها صحيفة أوتاوا سيتيزين تكشف عن مبادرة تم التخطيط لها وتنفيذها بعناية، وافق عليها نائب قائد الجيش والقيادة العليا.

وقد خضع التصميم لمزيد من المراجعة في قاعة الشؤون العامة قبل أن يحصل على الموافقة النهائية من كبار القادة العسكريين في 12 أبريل. واللافت للنظر أنه لم يتم إثارة أي مخاوف بشأن التصميم في أي مرحلة من مراحل العملية.

ومع ذلك، فإن الوثائق الداخلية نصت على إرشادات استخدام صارمة، ومنعت بشكل غير مفهوم قلب الشعار أفقيًا أو رأسيًا.

ووسط هذه الضجة، دارت تساؤلات حول أصل الشعار والموافقة عليه، وطالب البعض بإقالة الأطراف المسؤولة عنه.

وفي حين اتهم سياسيون معارضون الحكومة الليبرالية بفرض التصميم، تكشف وثائق مسربة أنه كان مشروعا داخليا للجيش.

وعلى الرغم من الجدل الدائر، أكدت القوات المسلحة الكندية استمرار استخدام الشعار في تطبيقات داخلية وخارجية مختلفة.

وقال المتحدث باسم الدفاع الوطني أليكس تيترو لصحيفة أوتاوا سيتيزن إن الشعار الجديد قيد الاستخدام، وأوضح في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى صحيفة أوتاوا سيتيزين: "سيتم عرض تصميم الأيقونات في الزاوية اليسرى السفلية للعديد من المنتجات والعروض التقديمية الداخلية والخارجية، كما سيتم استخدامها في الرسوم المتحركة بالفيديو والمحتوى المُنشأ لوسائل التواصل الاجتماعي".