الأربعاء 21 اغسطس 2024

ميناء دمياط يستقبل وفدًا من ميناء بورتسودان لتعزيز التعاون المشترك

جانب من الزيارة

محافظات21-8-2024 | 20:14

دار الهلال

زار وفد من ميناء بورتسودان؛ اليوم الأربعاء ميناء دمياط البحري؛ للتعرف على وتجربة الميناء في مجال التحول الرقمي وميكنة الإجراءات والمنظومات التشغيلية للعمليات، ودراسة كيفية تعزيز التعاون بين الجانبين.


وذكرت هيئة ميناء دمياط - في بيان صحفي - أن نائب رئيس مجلس إدارة ميناء دمياط للتشغيل اللواء بحري أحمد حمدي، التقي الوفد وقدم عرضا توضيحيا لأهم المزايا التي يتمتع بها الميناء، وإمكاناته ومزاياه التنافسية ومحطاته المختلفة، كما تضمن العرض الجهود التي قامت بها هيئة ميناء دمياط في تنفيذ وتطبيق عدد من المنظومات الآلية وخدمات التحول الرقمي بغرض تيسير وتبسيط الإجراءات ورفع كفاءة التشغيل والارتقاء بمنظومة الحركة بالميناء.


وقال حمدي إن الميناء يتميز بوجود ربط شبكي بواسطة شبكة ألياف تربط معظم الجهات الحكومية العاملة بالميناء مثل: الجمارك والرقابة على الصادرات والواردات والحجر الصحي ومصلحة الكيمياء وشرطة الميناء وكذلك جميع التوكيلات الملاحية والشركات، والربط مع مشروع المحول الرقمي "G2G" بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتكامل مع مصلحة الضرائب والسجل التجاري والتأمينات على الأفراد والمنشآت والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


وأشار إلى أن الهيئة نجحت في تطبيق الفاتورة الموحدة للسفن، حيث تم دمج جميع الجهات ذات الصلة بفاتورة السفن، والتي تتضمن (هيئة الميناء، وقطاع النقل البحري واللوجستيات، ومصلحة الجمارك، والحجر الصحي، والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، والجوازات، وشرطة الميناء) ليقوم العميل بسداد مستحقات الجهات ضمن فاتورة واحدة ولجهة واحدة إلكترونياً.


وأضاف: نجحنا في تطبيق عدد من المنظومات والتطبيقات التشغيلية؛ وعلى رأسها نظام حركة السفن ومحاكي الميناء، ومنظومة التراكي الآلي، ومنظومة تخطيط موارد المؤسسات، والمنظومة الآلية للموازين، ومنظومة "NAVIS N4" للتشغيل الآلي لمعظم دورات العمل بمحطة حاويات دمياط، إلى جانب منظومات إدارة التخزين وتخطيط الساحات والشحن والتفريغ، والتحصيل والدفع والتوقيع الإلكتروني وغيرها من المنظومات الآلية لعملية التشغيل داخل الميناء، والتي حقق ميناء دمياط السبق والريادة في تطبيقها بين المواني المصرية.


عقب ذلك؛ قام الوفد السوداني؛ بجولة تفقد خلالها مركز الإدارة الآلية، واستمعوا من المختصين عن آلية العمل داخل الإدارة وكيفية إدارة المنظومات التشغيلية المختلفة.


وفي نهاية زيارتهم، أشاد أعضاء وفد بورتسودان بالتطور الكبير الذي يشهده ميناء دمياط في معظم المجالات، وأهمها التحول الرقمي وميكنة الإجراءات ومنظومات التشغيل، وأعربوا عن تطلعهم إلى تعظيم التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات، لما يتمتع به ميناء دمياط من خبرات كبيرة في هذا الشأن.