الخميس 22 اغسطس 2024

وزير الخارجية يتوجه إلى طوكيو للمشاركة في اجتماع «التيكاد» وعقد لقاءات رفيعة مع المسئولين اليابانيين

د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة

أخبار22-8-2024 | 08:02

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة توجه فجر يوم الخميس، إلى العاصمة اليابانية طوكيو للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد" الذي ينعقد يومي ٢٤ و٢٥ أغسطس. كما يعقد السيد وزير الخارجية خلال الزيارة لقاءات رفيعة المستوى مع المسئولين اليابانيين لدعم وتعزيز العلاقات المصرية/اليابانية.

وأوضح أبو زيد، أن الاجتماع الوزارى للتيكاد يأتى في إطار متابعة تنفيذ مخرجات قمة التيكاد الثامنة التي عقدت في تونس في أغسطس ٢٠٢٢، والإعداد لقمة التيكاد التاسعة المقرر عقدها في أغسطس ٢٠٢٥ في مدينة يوكوهاما اليابانية.

الاجتماع الوزارى للتيكاد 

وكشف المتحدث الرسمى، بأن الاجتماع الوزاري للتيكاد يعقد هذا العام تحت عنوان "المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة مع أفريقيا"، ويهدف إلى تحديد أولويات تنموية متوسطة وطويلة الأجل في السنوات القادمة للشراكة بين أفريقيا واليابان، بما يساهم في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة في أفريقيا، وبشكل يتفق مع أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ وخطة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، فضلاً عن خلق حلول متطورة للقضايا العالمية التي تؤثر على أفريقيا بشكل خاص، كما يعقد الدكتور عبد العاطى لقاءات عديدة مع نظرائه الأفارقة على هامش الاجتماع. 

وأردف المتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأنه من المقرر أن يعقد وزير الخارجية والهجرة خلال زيارته إلى طوكيو لقاءات رفيعة المستوى مع عدد من المسئولين اليابانيين، أهمها لقاء مع رئيس الوزراء الياباني، ولقاءات مع رئيس مجلس النواب و مستشار الأمن القومي ومحافظة طوكيو ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا".

كما سيلتقى وزير الخارجية خلال الزيارة مع رموز أبناء الجالية المصرية في اليابان، بالإضافة إلى مشاركة سيادته فى فعاليات تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر واليابان.