الخميس 22 اغسطس 2024

33 طالبًا في زيارة لمتحف نجيب محفوظ

جانب من الزيارة

ثقافة22-8-2024 | 14:04

فاطمة الزهراء حمدي

زار مؤخراً، وفد مكون من 33 طالبًا من طلبة الثانوية العامة والجامعات المصرية، متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ بوكالة أبو الدهب، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة وليد قانوش، وذلك فى إطار تفاعلهم مع المناطق التاريخية والأثرية فى مدينة القاهرة، إذ ينتمون لجروب "فى القاهرة".

تفقد الطلبة القاعات المختلفة فى المتحف، من بينها: قاعة المقتنيات الشخصية، وتوفقوا طويلا أمام الشهادات والأوسمة التى حصل عليها، لا سيما "قلادة النيل"، كما تفقدوا قاعة نوبل التى تسرد تاريخ هذه الجائزة العالمية والفائزين بها فى مجال الآداب، كما استغرقت زيارة الطلبة أكثر من ساعة.

وشملت الزيارة قاعة المكتبة الشخصية التى تحتوي على مكتبة بالإضافة لمئات الكتب التى حرص نجيب محفوظ على جمعها وقراءتها طيلة حياته منذ الثلاثينيات وما قبلها، كما زاروا المكتبة التى تضم الطبعات المختلفة لأعمال نجيب محفوظ.

كما حازت قاعة السينما على انتباهم، والتي تضم عددًا من الأفلام المأخوذة من رواياته، فضلًا عن القاعة الأخرى التى تضم أكثر من فيلم تسجيلى للفائز بجائزة نوبل فى الآداب، إذ تستعرض هذه الأفلام ملامح من سيرته منذ نشأته في حي الحسين وتأثير المنطقة على إبداعاته.

وشرح الكاتب الصحفى طارق الطاهر المشرف على المتحف، للطلبة متحدثًا عن قيمة الأديب الكبير، والمراحل المختلفة فى مسيرته لاسيما الوظيفية والإبداعية، التى أهلته للحصول على أرفع جائزة أدبية فى العالم؛ جائزة نوبل فى الآداب، وتأثير ذلك على مسيرة الثقافة العربية.