الخميس 22 اغسطس 2024

السبت.. افتتاح معرض السويس الثاني للكتاب

معرض السويس الثاني للكتاب

ثقافة22-8-2024 | 15:24

فاطمة الزهراء حمدي

تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة أحمد بهي الدين، لافتتاح الدورة الثانية من معرض السويس للكتاب، وذلك تحت رعاية أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ومن المقرر افتتاحها في السابعة مساءٍ، يوم السبت المقبل، بمشاركة 52 ناشرًا ما بين دور نشر خاصة، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، ومكتبة مصر العامة، ويستمر من 24 أغسطس الجاري حتى 2 سبتمبر المقبل.

تحرص الهيئة لإقامة معرض السويس للكتاب، بعدما حقق في دورته الأولى في العام الماضي نجاحًا كبيرًا على مستوى الإقبال، والمبيعات، لدور النشر والقطاعات المشاركة، ويؤكد ذلك على إقبال المصريين على القراءة، واقتناء كل ما يصدر من مؤلفات جديدة في كافة فروع المعرفة.

انطلق معرض السويس للكتاب العام الماضي وحقق نجاحًا كبيرًا في دورته الأولى، وقد قامت الهيئة بتطويره حتى أصبح في هذه الدورة واحدًا من معارض المحافظات المهمة والتي تشهد إقبالًا كبيرًا.

معرض السويس للكتاب

يُعد معرض السويس واحدًا من المعارض الصيفية، التي تقيمها الهيئة، تنفيذا لتوجيهات أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بالاهتمام بالمعارض، لنشر القراءة، والاهتمام بالجيل الجديدة، من الأطفال والشباب، حيث يقدم مئات العناوين المهمة التي ترسخ الوعي، وتنشر المعرفة وتغذي العقل، وذلك في إطار خطة الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان، وتحقيق العدالة الثقافية.

ويأتي ضمن المعرض برنامجًا ثقافيًا يحتفي بكوكبة من مبدعي محافظة السويس، ويتناول الإبداع في السويس: الشعر، والسرد، والمسرح، كما يحتفل بإرث السويس المحافظة العريقة، ويكرم الفائزين بجوائز ثقافية، كما يضم لقاء ديني بالتعاون مع وزارة الأوقاف، إضافة إلى انفتاح النشاط الثقافي على قضايا العصر ومن خلال بثها نشر ثقافة العالم الجديد والذكاء الاصطناعي، والاحتفاء بتاريخ محافظة السويس النضالي.

إصدرات الهيئة

تشارك الهيئة في المعرض بمجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة بكافة السلاسل التي تصدر عنها، ومن بينها إصدارات سلسلة عقول، وإصدارات مشروع استعادة طه حسين، وإصدارات سلسلة ديوان الشعر المصري «ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدى»، و«ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا»، و«ابن نباته المصرى.. قامت قيامة قلبى»، و«البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول»، وكتاب أبوالهول، وفجر الضمير، لعالم المصريات سليم حسن، وإصدارات أحمد لطفي السيد، وإصدارات سلسلة حكايات النصر، وسلسلة مصريات، وتاريخ المصريين، والثقافة الشعبية، وموسوعة مصر القديمة، وموسوعة الأغاني، وموسوعة وصف مصر، وكتاب الخط الكوني، وسلسلة رؤية، ومشروع ما، ومؤلفات ثروت عكاشة، وذاكرة الفنون، فضلًا عن مجموعة كبيرة من إصدارات كتب الأطفال، والنشر العام، بالإضافة إلى إصدارات سلسلة ادباء القرن العشرين «أمهات فى المنفى»، و«الناس الأكابر» للكاتب يوسف جوهر، وكتاب «ليالي سطيح» للشاعر حافظ إبراهيم، و«حواديت عم فرج» للكاتب الكبير نعمان عاشور وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى مؤلفات مبدعي وكتاب محافظة دمياط.