الخميس 22 اغسطس 2024

«النقل»: اهتمام كبير من القيادة السياسية بتطوير الموانئ والأسطول البحري

نائب وزير النقل للنقل البحري اللواء نهاد شاهين

أخبار22-8-2024 | 17:58

أحمد علام

أكد نائب وزير النقل للنقل البحري اللواء نهاد شاهين، إن وزارة النقل تضع تطوير المواني المصرية على رأس أولوياتها، وكذلك تطوير الأسطول البحري، وذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية بمختلف قطاعات النقل في مصر.

وأوضح شاهين -في مؤتمر صحفي ضمن جولة تفقدية في ميناء الإسكندرية اليوم الخميس- أن خطة التطوير في هيئة مواني الإسكندرية تشتمل في هذا الصدد على عدة محاور، منها ما جرى تنفيذه بالفعل، كإنشاء محطة (تحيا مصر 1) بأطوال أرصفة تصل إلى حوالي 2.5 كم، وأعماق تصل إلى حوالي 17.5 متر، مؤكدًا أن معدلات التداول بهيئة مواني الإسكندرية شهدت قفزة كبيرة بفضل التشغيل التجاري لتلك المحطة الجديدة العام الماضي.

وأضاف نائب وزير النقل أن المحطة الثانية التي جرى إنشاؤها بمواني الإسكندرية، وسيتم تسليمها قريبًا، هي المحطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة، والتي تصل أطوال أرصفتها إلى حوالي 1680 مترا، بأعماق تصل إلى 18 مترا، مشيرًا إلى أن تلك المحطة تزيد من القدرة على استقبال ذات الأعماق المختلفة، وترفع من معدل تداول الحاويات بما يبلغ 3.5 مليون حاوية، مبينًا أن هدف وزارة النقل هو الوصول إلى 30 مليون حاوية.

وأضاف أنه فيما يتعلق بميناء دمياط، فقد جرى تسليم محطة جديدة (محطة تحيا مصر) بأعماق تصل إلى 17 مترا، ومساحة خلفية تقارب 850 ألف متر مربع، وبأطوال أرصفة تبلغ حوالي 1850 مترا.

وتابع نائب وزير النقل، أنه فيما يتعلق بميناء سفاجا، فقد جرى إنشاء محطة متعددة الأغراض بمساحة 850 ألف متر، وأطوال أرصفة تصل لـ 1200 متر، وأعماق تصل لحوالي 18 مترا، لافتا إلى مراعاة التوزيع الجغرافي في إنشاء المواني الجديدة.

وفيما يخص المحطات المتخصصة في الحبوب، قال شاهين إنه جرى إنشاء محطة في ميناء الدخيلة، على وشك التسليم، بأطوال أرصفة حوالي 1150 مترا، ومساحه خلفية 300 ألف متر، موضحًا أن تلك المحطة ترفع الطاقة الاستيعابية للسلع الاستراتيجية من 5 : 6 ملايين طن في السنة.

وأضاف نائب وزير النقل للنقل البحري أنه جرى كذلك إنشاء محطة غِلال بطول أرصفة 850 مترًا، ومساحة خلفية تبلغ 270 ألف متر.

وأشار نائب وزير النقل إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بتطوير الأسطول البحري، حيث تمتلك مصر حاليًا 25 مركبًا، تنقل حوالي 9 ملايين طن بضائع عامة، ويجرى التخطيط لامتلاك 36 مركبًا بحلول عام 2030.