الجمعة 23 اغسطس 2024

محافظ البحيرة ونائب وزير الصحة تشهدان الندوة التعريفية لمناقشة تفعيل مبادرة «الألف يوم»

نائب وزير الصحة الدكتورة عبلة الألفي

محافظات22-8-2024 | 21:50

شهدت محافظ البحيرة الدكتورة جاكلين عازر ، ونائب وزير الصحة الدكتورة عبلة الألفي ، الندوة التعريفية لمناقشة آليات العمل وتفعيل مبادرة رئيس الجمهورية "الألف يوم الذهبية" لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية ، وذلك بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة .

وأكدت محافظ البحيرة ، فى بيان أهمية الرسالة التى تنقلها المبادرة الرئاسية " الالف يوم الذهبية " للقطاع الخاص والذى يعد جزء لا يتجزأ من القطاع الحكومى ، مشيرة إلى أن الدولة بحاجة ماسة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص كشريك أساسي في البناء والتنمية.

و شددت على ضرورة التزام كافة المؤسسات الطبية بالقوانين وتطبيق الاشتراطات والمعايير لضمان جودة الخدمات الصحية وتأهيل المؤسسات للحصول على اعتماد الجودة ومنظومة التأمين الصحي الشامل.

من جانبها ، قالت نائب وزير الصحة، إن منظور "الألف يوم الذهبية" يركز على أهمية التباعد بين الولادات بما لا يقل عن ألف يوم، مشيرة إلى أن هذا التباعد ضروري لتحسين صحة الطفل وضمان استعداد الأم للحمل صحيًا ونفسيًا وماليًا .

وأضافت أن غياب التباعد المناسب بين الولادات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التوحد والتقزم وضعف المناعة والسمنة، مشيرة إلى أن تلك الأمراض تكبد الدولة تكلفة ما يقرب من 288 مليار جنيه سنويًا، مما يستدعي تعزيز التوعية بأهمية استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول بعد الولادة مباشرة ، وداعية إلى التركيز على الانتقال من المنظور العلاجي إلى الوقائي، وأهمية التثقيف الصحي لتغيير المفاهيم السائدة .

و دعت الدكتورة جاكلين عازر في ختام الندوة، إلى إطلاق مبادرة جديدة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للسكان، تهدف إلى التوعية بمخاطر الزواج المبكر .