الجمعة 23 اغسطس 2024

إليكِ رجيم الطماطم وفوائده في إنقاص الوزن

عصير الطماطم لإنقاص الوزن

سيدتي23-8-2024 | 00:06

عزة أبو السعود

تبحث كثير من النساء عن أنظمة غذائية  أمنة لإنقاص الوزن، فهل تعلمين أن الطماطم لها مفعول السحر في إذابة الدهون؟.

وفيما يلي نستعرض كل ما تريدين معرفته عن رجيم الطماطم وفوائده الصحية الطماطم، وفقا لما نشر علي موقع" health shots "

- تحتوي الطماطم على اللايكوبين  وبعض الفيتامينات المهمة  المغذية التي تجعلها منخفضة السعرات الحرارية، فحبة طماطم متوسطة الحجم تحتوي على 23 سعرة حراريه ، ما يجعلها خيارًا ممتازًا إلي وصفاتك دون تغير مقياس السعرات الحرارية.

- تحتوي الطماطم على  نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد علي الشبع وامتلاء المعدة لفترات طويلة ،مما يقلل الرغبة في تناول الطعام، وتحتوي أيضا علي عنصر الحديد والفولات التي تعمل علي تغذية الجسم وتنقية الدم، وهذا قد يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم.

- تحتوي الطماطم على 95% من الماء، مما يجعلها وجبة خفيفة مرطبة وممتعة، يعد الترطيب المناسب ضروريًا لفقدان الوزن لأنه قد يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الانتفاخ وتطوير الشعور بالامتلاء.

- تحتوي الطماطم على الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، بما في ذلك فيتامين"  C" ومن ثم يساعد علي الهضم بشكل أفضل، والبوتاسيوم  الذي يسرع عملية  التمثيل الغذائي في الجسم،  ويساهم في تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم، ما يساعد علي حرق الدهون وإنقاص الوزن.

- الطماطم غنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد والهيدروكسي سيناميك. حمض، الكلوروجينيك، حمض الهوموفانيليك، وحمض الفيروليك، فكل منهم له دور هام  في إزالة الفضلات وطرد السموم الزائدة والشوارد الحرة من الجسم

- وإليك وصفات الطماطم لإنقاص الوزن ...

- شوربة الطماطم:

المكونات:

4 ثمرات  طماطم متوسطة، مفرومة

1 بصلة مفرومة

2 فص ثوم، مفروم

2 كوب مرق خضار

1 ملعقة كبيرة زيت زيتون

الملح والفلفل حسب الذوق

بقدونس طازج أو ريحان للتزيين

طريقة التحضير:

يمكنك تسخين زيت الزيتون في إناء على نار متوسطة، وقلي البصل والثوم حتى يذبل، ثم أضيفي الطماطم المفرومة واطهيها لمدة 5 دقائق، ثم يُسكب مرق الخضار ويُتبل بالملح والفلفل ويُترك على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، ثم امزجي الخليط حتى يصبح ناعمًا باستخدام الخلاط اليدوي، وبعدها يُزين بالبقدونس الطازج أو الريحان ويُقدم دافئًا.

-  عصير الطماطم:

المكونات:

ثمرات  طماطم ناضجة، مفرومة

حزمة  كرفس، مفرومة

½ خيارة مقشرة ومقطعة

1 ملعقة صغيرة من خل التفاح (اختياري)

الملح والفلفل حسب الذوق

طريقة التحضير:

يمكنك  وضع الطماطم المفرومة والكرفس والخيار إلى الخلاط، واضربيهم جيدا حتى تصبح ناعمة،  بعد ذلك قومي بتصفيتها من خلال  المصفاة، ثم أضيفي خل التفاح والملح والفلفل حسب الرغبة. ويقدم باردًا أو بإضافة قطع من  الثلج.