الجمعة 23 اغسطس 2024

النفط يختتم تعاملات الأسبوع منخفضًا بسبب مخاوف إزاء الطلب

النفط

عرب وعالم23-8-2024 | 12:18

دار الهلال

استقرت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، غير أنها بصدد إنهاء الأسبوع على انخفاض، حيث أن التقديرات المنخفضة لبيانات التوظيف الأمريكية زادت من المخاوف إزاء الطلب، كما أن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة خففت من التوترات بشأن عمليات انقطاع الإمدادات.

وارتفع الخامان القياسيان أمس لأول مرة منذ خمس جلسات، استنادا على توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريبًا، ما ساعد في تهدئة بعض المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية أن أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" انخفضت سنتًا لتصل إلى 77.21 دولار للبرميل، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط الأمريكي" 4 سنتات لتصل إلى 73.05 دولار للبرميل.
ومن المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لخام "برنت" انخفاضًا أسبوعيًا بنحو 3%، وأن يتجه خام "غرب تكساس الوسيط الأمريكي" إلى التراجع بنحو 5%.

وسجل المؤشران أدنى مستوياتهما منذ أوائل شهر يناير الماضي في وقت سابق الأسبوع الجاري، بعد أن خفضت الحكومة الأمريكيو بصورة حادة تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب العمل في البلاد العام الجاري حتى شهر مارس الماضي.

ويقول بعض محللون أن دلائل تشير إلى أن النفط قد يجد دعمًا خلال الأسابيع المقبلة، لافتين إلى أن مخزونات النفط العالمية تراجعت على مدى الشهرين الماضيين، ما يشير إلى أن تزايد الإمدادات يؤدي إلى تراجع في الطلب.

وسيساعد ما سبق على تعافي الأسعار خلال الأشهر المقبلة، ما يدفع خام "برنت" مجددًا إلى نطاق يتراوح بين 85 و90 دولارا للبرميل.