الجمعة 23 اغسطس 2024

وزارة الزراعة تستعرض أنشطتها خلال أسبوع

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،

تحقيقات23-8-2024 | 17:02

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي، في الفترة من 16 وحتى 22 أغسطس الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط التقرير الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة؛ لمتابعة برامج عمل الحكومة في قطاعي الزراعة والمياه، وآليات تطويرهما وتعزيز دورهما في التنمية الشاملة.

وعقد وزير الزراعة لقاء مع سيرجي تيرنتيف سفير بيلاروسيا لدى مصر، لبحث التعاون المشترك بين البلدين في المجال الزراعي، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، كما عقد الوزير اجتماعا مع باولينى فرانكو دى كارفلو سفير البرازيل لدى مصر، والوفد المرافق له، وبحث معه التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الخبرات والإمكانات الزراعية الكبيرة المتوفرة بالبلدين.

وبحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الموقف التنفيذي لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان، بحضور عدد من قيادات الوزارتين، كما التقى وزير الزراعة مع رجال التصدير والاستثمار الزراعي، بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ.

وافتتح فاروق - خلال الأسبوع الماضي - المنتدى الثقافي العلمي الأول لمركز البحوث الزراعية، تحت عنوان "التغيرات المناخية وتأثيراتها على الأمن الغذائي".

ووجه وزير الزراعة، مديري مديريات الزراعة بالمحافظات، ومناطق الإصلاح الزراعي، بتنفيذ حملات كبرى للمرور على المساقي بالمزارع والحقول لدى المزارعين، وإجراء المعاينات على أرض الواقع، واتخاذ الإجراءات الفورية نحو تطهيرها.

فيما أجرى وزير الزراعة، حركة تغييرات جديدة في عدد من المواقع بالوزارة، ومديرياتها، استكمالا لخطط ضخ الدماء الجديدة، وتطوير العمل.

وتلقى الوزير، تقريرا من الدكتور محمد المنسي رئيس الحجر الزراعي حول إجمالي صادرات مصر الزراعية، حيث تجاوزت 5.6 مليون طن من أول يناير حتى 12 أغسطس الحالي، كما افتتح الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وكاتو كين مدير مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) في مصر، فعاليات البرنامج التدريبي الثالث لعام 2024، تحت عنوان "تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا".

وأعلن مركز البحوث الزراعية عن أنه تم خلال النصف الأول من شهر أغسطس الحالي تنفيذ 492 نشاطا إرشاديا متنوعا ما بين ندوات إرشادية وحلقات نقاشية وزيارات حقلية فى نطاق 134 مركزا إرشاديا بالمحافظات، كما عقدت الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية اجتماعا بحضور وكيل المعامل الفرعية ورؤساء المعامل الفرعية وبعض الباحثين باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة خطة ونشاط المعهد الميداني خلال الفترة القادمة.

فيما أطلقت وزارة الزراعة، قافلة بيطرية مجانية في محافظة الإسماعيلية، استهدفت عددا من قرى المحافظة، لتقديم الدعم والإرشاد البيطري للمربين بالمجان، لحماية الثروة الحيوانية، كما أطلقت الوزارة، حملة مكبرة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لتكثيف أعمال مكافحة آفات المحاصيل الزراعية.

وافتتح الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ومدير مكتب المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) بمصر، فعاليات ورشة العمل التدريبة لشباب الباحثين، حول "زراعة أصناف القمح تحت ظروف الأراضي الملحية.

ونظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة علمية وتدريب عملي تحت عنوان "إنتاج المبيدات الحيوية كبدائل واعدة" بمقر المعهد.

بينما عقد المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، البرنامج التدريبي الصيفي الثالث والأخير ل52 طالبا وطالبة من كليات العلوم والزراعة من مختلف الجامعات المصرية بعنوان "دور المعامل المعتمدة فى سلامة الغذاء"، وكذلك شارك المعمل في ورشة عمل خاصة بتدشين مبيد "ديفيديند إكستريم" الخاص بشركة كفر الزيات للصناعات الكيماوية (كزد)، كما تم عقد البرنامج التدريبي الصيفي الثاني بفرع المعمل بالإسماعيلية لـ 12 طالبا وطالبة من كلية الزراعة بأقسامها المختلفة بجامعة قناة السويس بعنوان "دور المعامل المعتمدة في سلامة الغذاء"، فيما بلغ إجمالي عدد العينات التي استلمها المعمل خلال الأسبوع الماضي 4429 عينة.

وأكد الدكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي أنه تنفيذا لتعليمات علاء فاروق وزير الزراعه واستصلاح الاراضي في التصدي لأي محاولات للتعدي على الأراضى الزراعية، فقد تم التصدي وتنفيذ الإزالة الفورية في المهد لحالات تعد بمراقبات بنجر السكر وغرب النوبارية والاسماعيلية التابعة للقطاع، وذلك بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.

كما تلقى وزير الزراعة، تقريرا من الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، حول ما تم إنجازه من جهود تطهير المساقي بأراضي منتفعي الإصلاح الزراعي، حيث بلغ حوالي 4719 مسقى، في 19 مديرية، وذلك من إجمالي 4866 مسقى على مستوى الجمهورية.

وخلال الأسبوع الماضي أيضا، بحث الدكتور محمد المنسي رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي مع وفد من سفارة هولندا بالقاهرة برئاسة المستشار الزراعي الهولندي، الموقف التجاري بين البلدين والذي يتميز بالتنوع، خاصة في مجال الصادرات الزراعية المصرية، حيث تعتبر هولندا أحد أكبر نقاط الدخول للشحنات المصرية المصدرة إلى دول الاتحاد الأوروبي.

كما كشف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة عن أنه تم خلال النصف الأول من أغسطس إصدار 795 ترخيصا لجميع أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، في إطار جهود الدولة لتيسير إجراءات تراخيص أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية مع الالتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوي.