السبت 24 اغسطس 2024

غدا ولمدة أسبوع.. قصور الثقافة تطلق برامجها بقرى «حياة كريمة» ببرج العرب

قصور الثقافة بقرى حياة كريمة

ثقافة23-8-2024 | 19:36

همت مصطفى

تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، صباح غد السبت، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية، تستمر على مدار أسبوع حتى نهاية أغسطس الجاري 

ضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

وتشهد الفعاليات عددا من المحاضرات لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، منها «الدعم النفسي وتمكين المرأة، المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، تحسين جودة حياة الإنسان، بجانب لقاءات توعوية حول مخاطر الإدمان وأهمية الحفاظ على المياه». 

 

وتعقد مجموعة من الورش ضمن برنامج الأشغال اليدوية والحرف التراثية منها «الخيامية، الحلي، تصميم جداريات بالخشب، تعليم الطباعة بالاستنسل، وأساسيات الرسم»، بجانب ورش الحكي والألعاب الشعبية، فقرات اكتشاف المواهب والعروض الفنية التي تتنوع ما بين الموسيقى العربية والفنون الشعبية والإنشاد الديني.

ويشهد الأسبوع إقامة معرض للكتاب بعنوان "يالا نقرأ" يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة، بالإضافة إلى عدد من الأمسيات الشعرية التي يشارك بها نخبة من شعراء الثغر. 

تقام الفعاليات داخل قرى مركز برج العرب، في مدرسة التنمية الابتدائية في الفترة من 24 وحتى 27 أغسطس، وتستقبل مدرسة محمد عبد الوهاب الإبتدائية بقرية بهيج، الفعاليات في الفترة من 28 أغسطس وحتى نهاية الشهر.

وتنظم هيئة قصور الثقافة الفعاليات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الشركة القابضة لمياه الشرب، وتنفذ من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، والمشرف التنفيذي للفعاليات أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال.

تأتي الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بمختلف المحافظات من بينها العروض المقدمة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة مصر«تبدع»، وغيرها.