السبت 24 اغسطس 2024

بعد تأهله لجائزة الإبداع المسرحي.. أحمد سمير: «تحت القذف» معالجة للمسكوت عنه في حق المرأة

أحمد سمير

ثقافة23-8-2024 | 22:07

همت مصطفى

أعلنت جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي في دورتها الرابعة 2024، عن أسماء المتأهلين في القائمة الطويلة فرع النصوص الموجهة للكبار «دورة الكاتب البحريني الراحل فريد رمضان»، والتي جاءت بفوز العديد من الكتاب المصريين  وتمثل الفائزين  من 13 بلدًا عربيًا، من  بين 75 مشاركا من أغلب  دول الوطن العربي.

 وكان من بين المرشحين بالقائمة الطويلة لمسابقة النص المسرحي الموجه للكبار الكاتب والمؤلف المسرحي  المصري أحمد سمير عن نص «تحت القذف»

 

وقال المؤلف احمد سمير لبوابة دار الهلال عن نصه المرشح: «إن نص مسرحية «تحت القذف» هو معالجة للمسكوت عنه بحق المرأة وسط أهوال الحروب في شتي بقاعه الأرض من خلال سيدة عشرينية ملقاة بين ركام احد المنازل المقصوفة بطيران العدو.. ووسط هذا القصف تسترجع تلك الفتاه ذكرياتها مع كافة الاعداء الذين مروا في حياتها ليأخذ النص مسارًا خاصًا عند نسوية الشخصية فنرى مطابقة بين الجسد والوطن كقيمتين، ونكتشف أن جسد المرأة أسفل رجل مرفوض تمامًا وهو معادل لوطن تحت وطأة أقدام الأعداء «الغرباء»، وأن القذف والقصف متساويان فوقهما».

 

المؤلف أحمد سمير 

 أحمد سمير.. كاتب مسرحي مصري استطاع ان يجد لنفسه مكانًا وسط جيل مليء بالكتاب المميزين، بكتاباته ومؤلفاته المسرحية  المتنوعة في قضاياها وأفكارها.

وأوجد أحمد سمير لنفسه بين المؤلفين المسرح في السنوات الأخيرة، مكانًا بارزًا بنصوص عديدة غازلت خشبات المسرح المصري و العربي بمختلف  اتجاهات الإنتاج بوزارة الثقافة والمسرح الجامعيـوالفرق الخاصة والمستقلة.

توج أحمد سمير بجائزة علاء الجابر للتأليف المسرحي في فرعيها الموجه للكبار و للطفلعام 2022،  و إضافة إلى العديد من الجوائز المحلية الأخرى وأكثر من عشرات  الترشيحات وفي مهرجاناتنا المسرحية  المهمة.

وتوج بالعديد من الجوائز العربية والدولية المهة في كتابة النص المسرحي منها.. جائزة الهيئة العربية للمسرح، جائزة شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، جائزة المجلس الأعلي للثفافة، جائزة التأليف المسرحي بالمهرجان القومي، جائزة أوسكار المبدعين العرب، جائزة وزارة الشباب والرياضة ، بالإضافة الي العديد من عشرات الترشيحات المهمة والتنويهات عن نصوصه بمسابقات عربية دولية شهيرة عبرمسيرة حافلة قدم للمكتبة العربية خلالها ما يقرب من خمسة وعشرين نصًا مسرحيًا.